منوعات وترفيه

لماذا يضع البعض قطعة صابون أسفل لحاف السرير قبل النوم؟

الغالبية العظمى منا يعانون من صعوبة النوم خلال ساعات الليل ويغزوهم الأرق الذي يجعل إمكانية الحصول على الراحة ليلًا أمرًا مستحيلًا. ووفقًا لعيادة “مايو كلينيك” الطبية، فإن أحد احتمالات الأرق التي لا يعرفها غالبية الناس هي متلازمة الساق المتململة (restless legs syndrome (RLS. إذ يُعاني أكثر من 3 ملايين شخص في الولايات المتحدة من متلازمة الساق المتململة أو الساق التي لا تهدأ، وهي نوعٌ من الاختلالات التي لا علاج لها.

متلازمة الساق المتململة

وعلى الرغم من شيوع هذه الحالة الطبية بين الناس في مختلف أنحاء العالم، لكن قليلًا ما يتم تشخيصها خاصةً في البلاد العربية. وتتراوح أعراض المتلازمة بين الناس، لكنها عادةً ما تُوصف برغبة مزعجة في تحريك الساق عند النوم ما يُسبب الاستيقاظ أو الأرق. كما يُصاحب الأعراض تشنجات مؤلمة في الساق يُمكن أن تؤثر على الرأس والذراعين والجذع وأجزاء أخرى من الجسم.

متلازمة الساق المتململة

وتُسبب متلازمة الساق المتململة اضطرابات في الجهاز العصبي وقد تتطور إلى رعشات مفاجئة في الساقين والأطراف دون حسيب أو رقيب. وعادةً ما تظهر أعراضها خلال الليل والناس نيام ما يُسبب صعوبة في العودة إلى النوم مجددًا واضطراب أنماط النوم لدى من يعانون منها.

1 2الصفحة التالية
زر الذهاب إلى الأعلى