منوعات وترفيه

فـــ ــوائد الثــــ ـوم على الــ ـريق

أبحـ.ـاث كثيرة أوضحت أهمية تنــــ ــاول فص من الثوم عـــ ـــلي الريق، وأشـ.ـارت أن هذا الأمر يعد من الأشيـــ ــاء الهامة للصحة العـــ ــامة وللنســــ ـــاء خاصة، وخــــ ـــلال الأسطر القـــــ ــادمة سنتعرف علي أبرز وأهــــ ــم الفـ.ـوائد الصحية لتناول فـــ ـــصوص الثوم علي الـــ ـــريق، وذلك وفقا لموقع “healthline”.

وتناول الثوم علي الـ. ـريق، فأنت بهذه الطـــ ــريقة تقدم لجسمـ. ـك العديد من الفـــ ـــوائد الصحية، التي يجب عليك التعـــــ ــرف عليها لكـ .ـي تقوم بتنـــــ ــاول الثوم، وهذه الـ. ـفوائد تكون أضعـ.ـ افا علي النســــ ـــاء، ومنها:
-الحفــــ ـاظ علي صحة القلب، والحـــ ــد من التعرض لأي مضاعفـ. ـات، كما أنها تحــــ ــافظ علي صحة الشرايين في القـــ ــلب وتحميهـــ ــا من الأضرار.
-الثوم علي الريق يسـ. ـاعد في الـــــحد من إرتفـ.ـاع نسبة الكولسترول في الدم.
-يحافظ علي صحة الأوعية الدموية ويحد من تعرضها لأي مضاعفـ.ـات صحية كالإصابة بالجلطـ.ـات.
-يعد من الأغذية الجيدة التي تحد من ارتفاع نسبة ضغط الدم ويعمل علي تنظيمه.
-يساعد في عـ.ـلاج قرحة المعدة، ويعمل علي تقوية جـ.ـدارها.
-يحد من الإصابة بالغـ.ـازات في الجهاز الهضمي.
-يعمل علي تنقية الجسـ.ـم، ويحد من تعرضها لأي مشاكـ. ـل مختلفة نتيجة لتراكم السموم داخـ.ـله.
-يعد من الأطعمة الجيدة التي تسـ.ـاهم بشكل كبير في حــــ ــصول وإمداد البشرة بالنضارة والحيوية.
-يحتوي علي مضادات الأكسـ. ـدة وهذا يجعله من الأطعمة المفيدة في الحفـــــ ــاظ علي صحة البشــــ ــرة والجلد وأيضا تقوية الجهاز المناعي.
يحافظ على مستوى الدهون في الجســـ ـم: أن تناول الثوم الخـــــ .ــام في الصباح، قد يخفف من الـــ .ـــدم الطبيعي، مما يســــ .ــاعد على استقرار مستوى ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول في الجسم.

وكشفت الدراســــ .ــات أيضًا أن مركبات الكبريت الموجودة في الثوم قد تقوي الأمعـــــ. ــاء من أجل امتصاص أفضل للمغذيات من الطعـــ .ـــام.

مصدر للمضادات الحيوية: الثوم الخــــ .ـــام هو أحد المضادات الحيوية الطبيعية الأكثر فــــ ـ.ــاعلية، وترتفع هذه الفـــــ.ـــائدة إذا كان الثوم يستهلك على معدة فارغة.

إن قطعة من الثوم النيء تقتل البكتيريا وتساعد على منع عمل البكتيريا في القناة الهضمية، كما يحتوي الثوم على مركبات كبريتية مثل الأليسين والألين والأفيون، التي تساعد على علاج البرد والسعال.

فوائد الهضم وفقدان الوزن: إن تناول الثوم الخــــ .ــــام الصباح يحفز الهضم والشهية، وبالإضافة الى ذلك يســــ. ـــاعد على فقدان الوزن الفعال.

يقلل من ارتفـــ ــــاع ضغط الدم: إن احتواء الثوم على مركبات الكبريت مثل الأليسين، ثنائي كبريتيد الدياليل، ثلاثي كلوريد ثنائي الأليل، يمكن أن يساعد في تنظيم مستويات ضغط الدم.

التخلص من السموم: يساعد مركب السلفيدريل في الثوم على إزالة المواد السامة من الجسم، لذلك إذا كنت قد تناولت عشاءً دسمًا الليلة الماضية، فمن الأفضل أن تبدأ اليوم التالي بتناول الثوم.

يحتوي الثوم النيء على فائدة أكثر من الثوم المطبوخ، وهذا هو السبب في أن الثوم النيء غالبًا ما يكون أحد أكثر المكونات شيوعًا للسلطات والخضروات.

زيادة المناعة: الثوم ممتاز لتعزيز نظامك المناعي لأنه مليء بالمغذيات مثل البوتاسيوم والألياف وفيتامين C و B6.

إذا اصبت بنزلة برد، تستطيع أن تستعين بالثوم بدلا من ذلك الأدوية، فقد ثبت أنه يساعد في الحد من شدة الأعراض المرتبطة بالأنفلونزا ونزلات البرد.

يساعد على منع الســــ. ــرطان: يحتمل أن يكون لدى الثوم خصائص مضادة للسرطــــ ـــان.

وتشير الدراســ ــات القليلة أنه يســــ ــاعد على تخفيف الإجهــــ ـــاد التأكسدي، وهذا يعني أن خصائصه المضادة للأكســـ .ـــدة تساعد أجسامنا في إزالة الأضرار التي تسببها الجذور الحرة وبالتالي توفر الحماية ضد السرطان.

فوائد أخرى: يمكن أن يساعد الثوم أيضا على امتصاص المعادن في الجسم، ومنع العدوى الخميرة، وحماية ضد التهاب المفاصل، والحد من تراكم الدهون في الكبد.

كيف تبدأ يومك بالثوم؟
ربما يتساءل الكثيرون عن كيفية اعداد الثوم من أجل تناوله في الصباح الباكر، إليك كيف يمكنك أن تبدأ يومك بالثوم:

قم بتقشير الثوم مع الحفاظ على الجزء المتبقي في الثلاجة.

قطع قطعة صغيرة من الجزء الذي قشرته.

تناول بمقدار1- 2 فص ثوم، فإن تناول الكثير من الثوم على معدة فارغة يمكن أن يكون صدمة لمعدتك.

يفضل ابتلاع الثوم مع كوب كامل من الماء، للتخلص من النكهة اللاذعة.

زر الذهاب إلى الأعلى