منوعات

هذا المصري يمتلك أكثر من ٧٨ مليار جنيه وكورونا حصدت أكثر من ٢١ % من ثروته

عائلة لها قوة كبيرة فى عالم البيزنس بعض أفرادها متربعين على عرش أثرياء العالم العربى هذه العائلة هى عائلة ساويرس، لعل أكثرهم شهرة هو ناصف أنسى ساويرس وهو الرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم للصناعات الإنشائية.

بداية حياته

صاحب الـ 61 عاماً يعتبر أكبر رجال الأعمال المصريين وهو نجل أنسي ساوير مؤسس ورئيس مجموعة شركات أوراسكوم المتعددة للنشاطات عام 1976م وكان قد ارسله والده الى جامعة شيكاغو لدراسة الاقتصاد حتى حصل على درجة البكالريوس ثم عاد الى مصر ليتولى ادارة شركة أوراسكوم.

وفى عقد التسعينيات نجح ناصف ساويرس في توسيع نطاق تعاملات شركة أوراسكوم ومشاريعها لتشمل عدد من دول الخليج علاوة عن بلدان أخرى في أفريقيا وعمل على زيادة إنتاج شركة أوراسكوم المتخصصة فى الإسمنت الى أن تمكن خلال فترة قصيرة من مضاعفة الانتاج إلى نحو 35 مليون طن وهذا الرقم يعد ضخماً وقتها مما ساهم في مضاعفة ثروته بشكل كبير.

مشروعاته في مصر

كما نجح ناصف ساويرس مع أخوته سميح ونجيب في إقامة مشاريع ضخمة عدة داخل مصر لعل أولها هو منتجع الجونة والمقام على شاطئ البحر الأحمر الرائع والذى قاموا بتحويله الى منتجع سياحى كبير يضم أكثر من 7 فنادق وأكثر من 350 فيلا سياحية وذلك بعدما كان عبارة عن أكواخ صيفية.

ويستضيف المنتجع سنويا مهرجان الجونة السينمائي والذي من اكبر المهرجانات السينمائية العالمية.

ويتربع ناصف على عرش أثرياء العرب وتملك ناصف شركة قابضة يسيطر عليها مع عائلته على 9.9% من شركة الصناعات تكساس الأمريكية، وصنفته مجلة فوربس كأغنى شخص فى العالم العربى.

ففى عام 2007 قدرت مجلة فوربس ثروته بما يعادل 3.9 مليارات دولار أما في 2015 وصلت ثروته إلى 5.8 مليارات دولار مما يجعله الشخص الأكثر ثرائاً في مصر والعالم العربى.

نادي أستون فيلا

وعن نشاطه الرياضى اشترى ناصف ساويرس حصة من نادى أستون فيلا الانجليزي تبلغ نسبتها 55% وذلك في 20 يوليو 2018.

وفى مارس 2019م قفزت ثروته من 6.4 مليارات دولار إلى 7.9 مليارات دولار وذلك وفقا لتقديرات قائمة مجلة فوربس في يوليو 2019 واحتل بثروته الضخمة هذه المرتبة الـ252 من بين أثرياء العالم مما عزز صدارته كأثرى رجل أعمال مصري وعلى الرغم من شراكته مع اخوته نجيب وسميح فى كثير من المشروعات الا ان ثروته تصل بفارق كبير عن أخوه نجيب ساويرس والذى كان من المتصدرين لقائمة اغنى الأثرياء العرب.

تصنيف فوربز لعام ٢٠٢٠

وفى عام 2020 تربع ناصف ساويرس على عرش أغنى المليارديرات العرب على الرغم من أزمة كورونا ووصلت ثروته الصافية وفقا لمجلة لفوربز الى 5 مليارات دولار هذا العام أى بما يعادل أكثر من 78 مليار جنيه مصري وانخفضت بنسبة تصل الى 21.9٪ عن عام 2019 والذى كانت تبلغ 6.4 مليار دولار والتى كانت تتعدى الـ 100 مليار جنيه.

المصدر من هنا وهنا

زر الذهاب إلى الأعلى