منوعات وترفيه

عنتيل الفنانات.. تزوج 205 امرأة اشهرهن نجوى فؤاد.. فمن هو؟

أطلق عليه البعص “عنتيل الفنانات”، واشتهر بين الفنانات بإسم “عم صميدة”، وكان واحداً من أشهر الطبالين في الافراح والحفلات الفنية.

كما حصد العديد من الألقاب أشهرها “شهريار القرن” إلى جانب لقب”عنتيل الفنانات” لزواجه من 205 امرأة بينهن فنانات شهيرات، ونستعرض في الأسطر التالية بعض من خفايا وأسرار “عم صميدة” :

اسمه مصطفي عيد، وهو من مواليد 5 يوليو 1932 في حي بولاق، وكان والده يعمل موظف في وزارة الاشغال قبل ثورة يوليو، وعمل صميدة مساعد كاتب وعمره لا يتعدى 15 عاماً في القاهرة عام 1947.

واهتم مصطفى، بالفن والفنانين منذ صغره، مما أثار غضب اسرته ومحاولتها ابعاده عن هذا الطريق ولما باءت محاولتها بالفشل، أعلنت تبرأها منه.

وقرر الشاب مصطفى عيد، بعد تبرئة أسرته منه، العيش مستقل بحياته الشخصية داخل حجرة بعيدة في شارع نجيب الريحاني، تزوج فيها أكبر مشاهير الفن، وأصبح أشهر زوج في القرن العشرين.

وكان يجيد العزف على الطبلة بشكل بارع فسلك أولى خطواته الفنية وعمل طبال حتى أصبح أشهر طبال في مصر وقام بتأسيس فرقة للفنون الشعبية لاحياء الأفراح الشعبية والحفلات الفنية، وكانت تقدم رقصات شعبية وأغاني فلكلورية.

اما عن زيجاته، فقد تزوج “صميدة”  أكثر من 205 إمرأة، بين زواج رسمي وعرفي، وطالب بتسجيل اسمه فى موسوعة جينس لأنه الأحق بلقب “شهريار القرن” على حد قوله.

وكانت أول زيجته من مطربة شعبية شابة، تدعى “مديحة” ورغم حبه لها إلا أنها انفصلت عنه بعد عام واحد بسبب رغبتها فى عدم الإنجاب وإصراره على ذلك.

وتعتبر الزيجة الثالثة في حياة عم صميدة من الفنانة والراقصة الاستعراضية نجوى فؤاد وتعد الأشهر على الإطلاق في حياته، وكان مهرها ربع جنيه حيث ذكرت تقارير صحفية قال فيها: “لن انسي هذه الزوجة طوال حياتي، لأنها أشهر زوجة في زيجاتي المتعددة واسمها الحقيقي سنية”.

وأضاف عم صميدة: “كانت أشهر راقصة في مصر، جاءت الي مصر، وعندما شاهدتها كانت فقيرة لدرجة العطف وكانت ترتدي ملابس متواضعة جداً ووجدت معها شاباً وامرأة فعرفت منها أنها أمها والشاب ابن عمها ويدعى أبو الحسن، وكنا نجلس بقطعة أرض خالية بجانب مقهى أم كلثوم بعماد الدين، فطلبت مني عملا لأنها لا تمتلك حتى ثمن الطعام فقلت لها قابلوني غداً”.

وتابع: “وعندما قابلتها اليوم التالي قلت لها تتزوجيني عرفي فوافقت فورا فسكنوا معي جميعاً في حجرة تحت بئر السلم، وقتها كان الموسيقار محمد عبد الوهاب يمتلك مكتب أمام نقابة الكحلاوي “العوالم” وشاركه رجل يدعى عرابي كان أكبر وكيل للفنانين وفوجئت بعرابي يقول لي أنه يريد نجوى فؤاد لتعمل معه فوافقت وبدأ يتلاعب ويضغط عليها وبدأ يطلبان مني عقد الزواج العرفي.. ولم يستمر زواجنا سوى خمسة ايام فقط وعرضت علي فلوس لكنني رفضت وقطعت ورقة الزواج العرفي التي كنت احتفظ بها”.

تزوج “صميدة” بعد الانفصال عن الراقصة نجوى فؤاد من كثيرات بعقود زواج رسمية على يد مأذون الفنانين وبعضها بعقود زواج عرفية وصلت أكثر من 205 زيجة لدرجة أنه طالب بدخوله موسوعة غينيس للأرقام القياسية فهو يرى أنه الأحق بلقب “شهريار القرن” لأن معظم زيجاته كانت رسمية وتمت على يد مأذون وقليل منها كانت على بعقد زواج عرفي.

لم يشعر “عم صميدة” بطعم الزواج إلا مرة واحدة فقط عندما تزوج من فتاة اسمها “ديدي” من بورسعيد من اصل فرنسي أعلنت إسلامها من أجله وكانت تسعي الى ارضائه باي شكل، واصرت على زواجهما رغم رفض عائلتها.

وتزوج “ديدي” وعاش معاً في غرفة بالعقار رقم 41 شارع نجيب الريحاني وقال عنها: “شعرت وكأنني امتلكت الدينا كلها بزواجي من ديدي التي غيرت اسمها الى فاطمة، لكن حدثت المأساة عندما لقيت مصرعها في حادث سيارة طائشة صدمتها، وقتها اظلمت الدنيا في وجهي وقررت عدم الزواج مرة أخري امتنعت عن الزواج ثلاثة اشهر لكني لم استطع الاستمرار بدون زوجة، تزوجت من اشهر زوجة لي والتي اصبحت بعدها اشهر مطربة شعبية”.

وكانت المطربة فاطمة عيد هي الزوجة رقم 200 في حياة عم صميدة وتعرف عليها بعد مجيئها مباشرة من قريتها بإحدى محافظات الدلتا بصحبة شقيقها الاكبر الذي توسطت له وألحقته بالعمل معه في ديوان عام محافظة القاهرة.

وعرض عم صميدة الزواج على فاطمة عيد فوافقت ورحب شقيقها وتم زواجهما بتاريخ 1 من اكتوبر عام 1968 وكان مهرها في ذلك الوقت 15 جنيها، ووقف إلى جوارها خاصة بعد إنجاب ابنتهما “هالة” والتي تقيم حالياً في السعودية.

وقررت فاطمة عيد الانفصال خاصة بعد اقتحامها عالم الغناء فطلقها ورفضت ان تأخذ مؤخر صداقها وكان ثلاثة جنيهات وتم طلاقها بتاريخ 22 اغسطس عام 1972.

وعاد “عم صميدة”، مرة اخرى للتفكير بالزواج لأنه لم يستطع العيش وحيدا، فتزوج من فنانة مبتدئة اشترطت عليه عدم الكشف عن زواجهما، إلا أن هذا الزواج هو الآخر لم يدم سوى بضعة اشهر ثم انفصلا.

 

على طريقة فيلم “الراقصة والطبال “يستحق هذا الرجل أن يدخل موسوعة جينيس للأرقام العالمية فلا يوجد أحد من سكان الكرة الأرضية يحذو حذوه .. عمره 80 عاما ويبحث عن الزوجة رقم 205 بعد أن انقضت جميع زيجاته بالطلاق أو الوفاة والشئ الغريب في هذا الموضوع معظم زيجاته تمت في غرف تحت بئر السلم وتزوج فيها أكبر مشاهير الفن في مصر والوطن العربي. والمثير للدهشة أيضا أنه رغم هذا العدد الكبير من الزواج إلا أنه لم يثمر إلا علي ثلاثة من الأبناء فقط وعن حياته وقصصه المختتلفة عن الزواج يحدثنا عم مصطفي عيدالشهير بصميده في هذا الحوار الممتع .

في البداية نود التعرف علي بطاقتك الشخصية؟

اسمي مصطفي صميده عيد موظف بمحافظة القاهرة بالمعاش وصاحب فرقة صميدة ، وكنت أقطن في حجرة بشارع نجيب الريحاني بعدما تبرأت عائلتي مني وبعدوني عنهم وكان لي مكتب للفرقة بشارع عماد الدين وهذا المكتب كان في مطبخ نقابة العوالم ، فأنا كنت طبال بجانب وظيفتي وامتلكت من خلال المكتب فرقة كنا نذهب إلي الأفراح والحفلات الفنية وحاليا كما شاهدتني أسكن داخل شقة متواضعة للغاية في شارع الجامع بحدائق القبة ووصل سني الآن 80 عاما خلال عمري تزوجت 204 إمرأة وأبحث عن الزوجة رقم 205 لأنني لا أستطيع العيش بدون زواج.

* مالسر وراء زواجك المتعدد وميولك إلي النساء بهذه الطريقة؟ السر لأنني كان لي أخت كانت تعمل مدرسة كنت أحبها أكثر من باقي أخواتي وفي يوما ذهبت إلي المنزل الذي كان يجمعني أنا وعائلتي فصعقني خبر حرقها وماتت متأ ثرة بهذه الحروق من وقتها ربطتني بالنساء عاطفة وحب وقررت أن أساعد أي فتاة تقع في مأزق. حدثنا عن أول زيجة لك؟ سنة 1947 تعرفت علي فتاة مطلقةعن طريق أحد أصدقائي وأتذكر أنها كانت تسكن حي شبرا وكان أهلها رافضين مسألة الزواج من أساسه ولكنها طلبت مني ألا أتركها وبالفعل تزوجنا وعندما عرف شقيقها مكان الحجرة التي كنت أسكن فيها جاء إلينا وضغط علي وعلي شقيقته لأطلقها فرفضت لكني فوجئت بأنها تطلب مني الطلاق فطلقتها بعدما مكثت معها عاما. أما الزوجة الثانية في حياتي تزوجتها بعد أسبوع من انفصالي عن الزوجة الأولي وطلقتها في اليوم الثاني من زواجنا لأني وجدت حروق في جسدها لم تخبرني بها ولهذا السبب انفصلت عنها.

أما الزوجة الثالثة فكانت من الراقصة الشهيرة نجوي فؤاد واسمها الحقيقي (سنيه) وعندما شاهدتها كانت فقيرة لدرجة العطف وكانت ترتدي ملابس متواضعة جدا جدا ووجدت معها شابا وامرأة فعرفت منها أنها أمها والشاب ابن عمها ويدعي أبو الحسن وكنا نجلس بقطعة أرض خالية بجانب مقهي أم كلثوم بعماد الدين فطلبت مني عملا لأنها لا تمتلك حتي ثمن الطعام فقلت لها قابلوني غدا ، فجلسوا علي المقهي لليوم التالي وعندما قابلتها هي وأمها قلت لها تتزوجيني عرفي فوافقت فورا فسكنوا معي جميعا في حجرة تحت بئر السلم وبعد حوالي خمسة أيام اختفي أبو الحسن وظللت أنا وهي وأمها داخل الغرفة.

وقتها كان الموسيقار الكبير محمد عبدالوهاب يمتلك مكتب أمام نقابة الكحلاوي (العوالم) وكان يشارك محمد عبدالوهاب رجل يدعي عرابي كان أكبر وكيل للفنانين كانت لي بهم صلة كبيرة وفوجئت بعرابي يرسل لي فذهبت إليه فقال لي أنا أشاهد معك فتاة جميلة طول بعرض قلت له أنها زوجتي فقال أنا أريدها تعمل عندي تليفونيست وافقت ولمكانة عرابي عند الفنانين بدأ يتلاعب ويضغط عليها ويقول لها أنها جميلة ومن الخسارة أن تبتعد عن المجال الفني فوافقته وفوجئت بأنهما يطلبان مني العقد العرفي وبدون تردد مزقت العقدين وكانت بدايتها الفنية .

* ماالذي يثبت أنها كانت زوجتك ؟ أولاد المرأة التي كنت أسكن عندها في الحجرة خير شهود علي كلامي وعلي فكرة المنزل البسيط الذي جمعني أنا ونجوي أصبح الآن عمارة كبيرة أ صحابها هذه الأبناء بخلاف الذين كانوا مقربين مني وهي عندما تعرف أنني أتحدث في الماضي تنكر زواجي منها فهل تستطيع أن تواجهني بعد كل هذه السنين؟

* هل تزوجت من فنانات أخريات ؟

كثيرا ولكن كلهن راقصات لم يمتلكن الشهرة القوية ومن ضمن زيجاتي المطربة الشعبية فاطمة عيد فقد تعرفت عليها عن طريق أحد السعاة في مكتب وكيل وزارة الذي كنت أعمل فيه موظفا وقتها تلقيت مكالمة من أسرتي يطلبون مني شغالة لتساعد أختي في المنزل لأنها وضعت مولودها قيصري ولا تستطيع العمل في المنزل فقلت للساعي طلبي وأعطيته خمسة جنيهات وأنا جالس وجدته مصطحب فناة صغيرة في السن معه وكانت جميلة جدا فسألته من هذه الفتاة قال من بلدتي في الشرقية فقلت له أنها جميلة جدا أريد الزواج منها فوافقت وبدأنا مشوارنا وكان معها شقيقها فطلبت مني أن أوفر له عمل عندي في الوزارة كان من هذه الفترة التعيين سهل جدا فعينته عامل نظافة وكنت دائما اصطحبها معي إلي مكتبي لتشاهدنا ونحن نعمل البروفات فهي كانت صوتا جميل جيدا ويميل إلي النبرة الشعبية وقد جربته كثيرا وهي صغيرة مع والدها الذي كان يعمل خفير في السلخانة بمحافظة الشرقية .

وفي يوم وجدتها تجلس مع الفنان شفيق جلال وتغني معه فقال لي أن صوتها جميل وطلب مني أن تعمل معه في الفرقة فوافقت وقلت لها لا تغيري طريقة ملابسك فهي منذ أن شاهدتها وهي ترتدي الجلبات الفلاحي الجميل وبالفعل قدمتها في كثير من الأعمال علي هذا الشكل حتي أصبحت نجمة شعبية لامعة. ومع الأيام أنجبت منها ابنتي هالة وهي عمرها الآن 30 عاما ومقيمة حاليا في السعودية وفاطمة عيد لها أخ ثاني كان يعمل معي بنفس الفرقة وقد دبت بيني وبينه الخلافات لأنه كان متعود علي أخذ أموال كثيرة من شقيقته ليصرفها علي أمزجته فعندما حاولت أمنعه وسوس في أذن شقيقته التي طالها هي الآخري الخلافات فطلبت مني الطلاق فلبيت لها طلبها دون أي مشاكل وطلقتها .

** أليس غريبا أنك تطلق مباشرة عندما تطلب منك الزوجة الطلاق؟

ومادامت المرأة تجرأت وطلبت الطلاق أو في لها علي الفور لآن ثلاثة لا أمان لهم – المرأة لو طالت عشرتها والمال لو كثر والحاكم لو اقترب منك تصل إلي غرضها من السهل الخيانة .

** ولكن كثيرات من النساء تغضبن من زوجها وتطلب الطلاق وعندما يتدخل العقلاء في فض النزاع تعرف الزوجة أنها كانت مخطئة وتعود إلي زوجها كأن شيئا لم يكن. أنت تتحدث في أمور الزوجة العادية ست البيت ولكن معظم ما أحدثك عنهن في مجال الفن وعالم الشهرة ففي وقت من الأوقات يشعرن أن صميدة الطبال دوره انتهي فتبحث عن طرق أخري.

** خلال مشوار 204 زوجة جميعهن تزوجتهن عن إعجاب؟

لا ولكنني كما ذكرت لك في البداية أخذت قرار بمساعدة أي فتاة وقعت في كارثة فكنت أعرف أن فتاة أصبحت امرأة سواء بالخداع أو بالاغتصاب كنت أطلب منها الزواج حتي تخرج من مصيبتها وكثيرات منهن من عرض علي الزواج لهذه الأسباب وكنت لا أمانع حتي أبعدهن عن طريق الحرام. ما هي مدة أطول وأقصر زواج؟ أطول زواج كان مع فاطمة عيد واستمر 12 عاما أما أقصر زواج لم يزيد عن يوم واحد.

* وأنت شاب أليست الزيجات تكلفك كثيرا؟

في هذه الفترة كنا نعيش جو الحروب مع إسرائيل وكان يتم تهجير مدن بأكملها وكانت محطة تروماي مصر ملتقي أشكال وألوان عديدة من النساء المطرودة والهاربة والمسكينة فكانوا يلجأن إلي أول صدر حنون ولحسن الحظ كنت أنا هذا الشخص وعندما تحكي لي الفتاة قصتها المليئة بالشجن والمآسي كنت أستوقف أول تاكسي وأطير بها إلي الشيخ حسن كان رجل يرضي بقليله والمهر يختلف من فتاة إلي أخري فواحدة ربع جنيه وأخري خمسة حتي وصلت معي إلي سبعين جنيها وكان هذا أكبر مبلغ ، وعندما تذوق الواحدة منهن طعم الفلوس والفن والرقص عن طريق فرقتي تطلب مني الطلاق فكنت لا أمانع . <هل جميعهن عشن معك في نفس الحجرة؟ أنا لما أعاشرهم جميعا ولكني عاشرت حوالي 100 فتاة والباقيات كنت أطلقهن فور الزواج لأنهن كن يصبعن علي لأن فيهن من تكون سنها 10 سنوات و 12 سنة وكثيرات منهن تخدع. ولهذا كنت أطلقهن مباشرة أما الباقين فكن يعشن معي في الحجرة ولكني كنت أغير مكان سكني حسب الظروف.

* ولماذا لم تبحث عن الاستقرار مع زوجة واحدة؟

كل فتاة كنت أتزوجها كان من أجل أن أعيش مستقر مثلي مثل أي إنسان فطبعا أفكر معها في ذلك وأكبر دليل علي كلامي أنني لم يأتي يوما وأتزوج لأكون محلل فكل أهداف زواجي الاستقرار وليس أي شئ أخر. لكنهن يطلبن الطلاق .

*زواجك الـ 204 يشير إلي هوسك الجنسي ؟

إطلاقا ولو كان ذلك كنت لا أتزوج واتجه إلي الطريق الحرام والعياذ بالله .

*إذن ما السبب في موافقة الزواج منك ؟

وأنا في شبابي كنت وسيما ووجيها وأنا بطبيعتي طيب القلب وخاصة أن في هذه الأيام كانت الحياة سهلة والقرش يساوي مائة جنيه من فلوس هذه الأيام التي قل بركتها .

*من الزوجة التي لم تنساها؟

زوجتي ديدي وهي من أصل فرنسي فقد أحبتني حبا شديدا لاأستطيع أن أوصفه فقد أعلنت إسلامها فقررت الزواج منها فانتقلت أنا وهي إلي غرفة بشارع نجيب الريحاني كنت وقتها أسعد إنسان في الوجود لولا تدخل القدر وتوفت إثر حادث سيارة. عم صميدة بماذا تنصح الشباب؟ أنصحهم بالتأني في اخيتار شريكة العمر ولا يأخذوني مثلا لأنني مررت بظروف مختلفة كانت نتيجتها أنني أعيش وحيدا في شقة أقل من متواضعة .

فتخيلوا رجل 80 عاما بلا إبن يقف بجانبه أو زوجة ذاقت معه مرارة الأيام ويتمتعان بثمارها من الأحفاد. <يأخذنا كلامك هذا أنك ليس لك أولاد وسوي ابنه فاطمة عيد ؟ أنا لي ولدين أخرين ولكني لا أعرف أين هما الآن والوحيدة التي تزورني علي فترات هي ابنتي من المطربة فاطمة عيد.

وماذا تطلب الآن؟

أنا لي ثلاثة مطالب الأول أن أتزوج لأنني كما ذكرت لا أستطيع العيش بدون زواج والثاني من حقي أن أدخل موسوعة جينيس لأن هذا من حقي ولأن الذي يدخلها يحصل علي مبلغا من المال لا بأس به فأنا رجل أصبحت عجوزا أحتاج إلي كل قرش بعدما ضيعت كل شئ. أما طلبي الثالث هو أن يعودو أبنائي إلي فأنا في شدة الاحتياج إليهم حتي علي الأقل يعرفون بعضهم

زر الذهاب إلى الأعلى