منوعات وترفيه

اكثر خمس مواليد غرابة بالعالم .. تمت ولادتهم كما لولم يكونوا بشر !!

شهد العالم خلال العام الحالى عددا من حالات الولادة الغريبة التى أثارت ضجة ولفتت انتباه الأطباء الذين عجزوا عن تفسيرها، وكان أغلبها بسبب أمراض نادرة، ليولد هذا العام أطفال مختلفين عن غيرهم، فما بين ميلاد طفلة بدون وجه إلى أخرى برأسين إحداهما بالقرب من المعدة، وميلاد توأم بدون عيون إلى توأم بوجهين وجسد واحد .

ورغم غرابة وصعوبة هذه الحالات حاول الأطباء إجراء سلسلة من العمليات الجراحية لتحسين حالة هؤلاء المواليد، حتى يتمكنوا من العيش بشكل يقترب من الشكل الطبيعى حتى وإن لم يصل إليه .
طفلة برأس إضافية معلقة على المعدة..
سلطت صحيفة “نيويورك ديلى نيوز” الضوء على طفلة ولدت فى مستشفى هندية حكومية بقرية صغيرة، لها رأس إضافية معلقة على المعدة مما أثار دهشة الأطباء، لذلك سرعان ما نقلت إلى مستشفى فى ولاية شمال راجستان لإجراء مزيد من الاختبارات.

أمليخا بايرفا، 22 عاماً، أنجبت طفلتها بشكل طبيعى وزنها 2 كيلو جرام وثمانية أونصات، ولكنها فوجئت بوجود رأس أخرى لها ل معلقة على معدتها بشكل واضح .

وقال رامجى لال، 29 عاماً، والد الطفلة وهو عامل يومى، إنه صدم لرؤية ابنته.
وأوضح “لال” أن طفله الأول أيضا ولد طبيعيا لذلك لم يفكر أن يكون هناك أى مضاعفات مع طفله الثانى، وعندما رأى ابنته، لم يستطع أن يصدق عينه.

وصرحت الصحيفة بأن الطفلة تحت الملاحظة الطبية فى وحدة العناية المركزة لحديثى الولادة فى المستشفى والأطباء يأملون فى محاولة لعملية جراحية لفصل الرأس الإضافية فى أقرب وقت لاستقرار حالتها.

وقال الدكتور تشيتان شارما، جراح الأطفال، فى مستشفى شمال راجستان، الذى سوف يجرى الجراحة، إنه يأمل أن تنجح العملية، وهذا هو حال “Hetropagus” أو المعروف باسم التوأم الطفيلى، وفى مثل هذه الحالات تنجح العملية الجراحية.

وصرح شارما بعد الفحص أن الطفلة سليمة مع نبضات القلب العادية.

وأضاف شارما أن الطفلة ليس لديها أى تعقيدات داخلية أو خارجية أخرى والتى تزيد من فرصتها فى البقاء على قيد الحياة، وقال “نحن واثقون من أن الجراحة ستكون ناجحة وسوف تعيش الفتاة حياة طبيعية مع عدم وجود أى تعقيدات فى المستقبل، ونجح الأطباء، فى إجراء عملية ناجحة لمدة 90 دقيقة لإزالة الرأس الإضافية التى كانت معلقة ببطن الطفلة.

وقال جراح الأطفال الدكتور تشيتان شارما الذى أجرى العملية للطفلة، إنه نجح بمساعدة فريق من الأطباء فى فصل الرأس التى كانت تعلق على جدار البطن الأمامى، التى كانت لحالة التوأم “hetropahus”، ولكن بعد الفصل بنجاح تمكن من إعادة بناء جدار البطن.

وأضاف أن الطفلة سوف تتطلب إجراء عملية ثانية وأخيرة لإعادة بناء فتق سرى بعد 45 يوما، موضحاً أنها سوف تكون بعد ذلك طفلة سليمة تماما مع عدم وجود مضاعفات طبية فى المستقبل.

كما أن الطفلة وضعت تحت المراقبة الوثيقة فى وحدة العناية المركزة لحديثى الولادة فى المستشفى، ويأمل الأطباء أن تبرأ بعد شهر من دخولها.

طفلة بدون وجه بسبب مرض نادر..
ألقت صحيفة “نيويورك ديلى نيوز” الضوء على فتاة ولدت بدون وجه بسبب مرض وراثى نادر أدى إلى فقدان 40% من عظام وجهها، لذا خضعت إلى 45 عملية جراحية لتستطيع العيش بصورة جيدة.

كانت جوليانا ويتمور قد ولدت بولاية فلوريدا، أمريكا، فى شهر مارس 2003، وكانت واحدة من أسعد لحظات والديها “تامى ويتمور” وسرعان ما تحولت الفرحة إلى مأساة، لأن الطفلة جاءت دون وجه.

وأوضح الأطباء أن هذا المرض يسمى بمتلازمة “Treacher Collins syndrome” وهى حالة وراثية نادرة تسبب فقدان من 30-40% من عظام الوجه.

وقالت الصحيفة إن تامى وزوجها جلسا مؤخرا لتوفير معلومات مستكملة عن فتاتهم قليلاً، وصرحت الصحيفة أن جوليانا خضعت لـ45 عملية جراحية فى 11 عاماً، والآن تتمتع بمظهر أفضل من السابق.

وقد تحسنت جوليانا وذهبت إلى المدرسة الابتدائية فى مقاطعة كلاى، فلوريدا، وقالت والدتها للصحيفة إن جوليانا يمكن الآن أن تتحدث ويمكنها أيضا أن تستخدم لغة الإشارة للتواصل، وأنها سوف تتعلم أيضا كيفية تناول الطعام.

وأضاف الطبيب أن الأطفال الذين يعانون من متلازمة تريتشر كولينز يكون ذكاؤهم فوق المتوسط، وقد لمست قصتها قلوب الناس بجميع أنحاء العالم.
توأم بدون عيون بأمريكا..

كشفت صحيفة عالمية النقاب عن طفلين توأم ولدا بدون عيون نتيجة لعيب خلقى نادر، وهذه الحالة تعرف باسم “انعدام المقلة”، والذى يؤثر على ما يقرب من 780 ولادة فى الولايات المتحدة كل عام، بسبب الخلل والطفرات الوراثية والكروموسومات غير الطبيعية، ولكن يعتقد بعض الباحثين أن هناك عوامل بيئية أخرى قد تلعب دوراً فى ذلك.

جيمسون وجاكسون، طفلان ولدا بعيب خلقى نادر، ولكن جيمسون لديه عين يمنى فقط، بينما شقيقه جاكسون لا يمكن أن يرى على الإطلاق ولا توجد لديه جفون.

وذكرت الصحيفة أن الأبوين هولينجسورث ومايكل لوبيز يحاولان إعطاء ابنيهما أفضل رعاية طبية ممكنة، لذلك ذهبا إلى مستشفى متخصصة للعيون مقرها فى استوكتون، كما أنهما يذهبان فى رحلات أسبوعية إلى سان فرانسيسكو لرؤية المتخصصين، وهو ما يكلفهما عبئاً مالياً ضخماً، فى الوقت الذى يعانيان فيه من البطالة.

وعرض الأبوان طفليهما على طبيب أعصاب وغدد صماء، وثلاثة أخصائيين عيون مختلفين، وأوضحوا جميعا أن علاج الطفلين مكلف جدا.

وأكد الوالدان أنهما يأملان فى شفاء الطفلين، ولكن لا يوجد لديهم المال الكافى لعلاجهما، لذلك بدأت العائلة بوضع حساب على الإنترنت بهدف جمع 50000 دولار، لتغطية تكاليف العلاج والعمليات الطبية.

توأم بوجهين وجمجمة وجسد واحد..
فى حالة طبية غريبة ونادرة وضعت امرأة أسترالية من سيدنى توأما ملتصقا متماثل الوجه، ويحمل كل منهما مخ منفصل داخل جمجمة واحدة، ومشتركان فى نفس الجسم.
حسب فوكس نيوز تمت الولادة فى مستشفى بلاكتاون فى سيدنى، وتتلقى الطفلتان الآن الرعاية الطبية فى مستشفى ويستميد للأطفال حيث تم نقلهما إلى هناك بواسطة سيارة إسعاف مجهزة بالكامل.

من يرى الطفلتين يحسب أنهما طفلة ذات وجهين، ويقول الخبراء إنها حالة نادرة جدا، وقد ولد منها إلى الآن ما يقل عن 40 حالة على مدى التاريخ المعروف، وقليل من الحالات عاشت بعد الولادة.

ويحمل والداهما الكثير من الأمل ومن الإيمان، لذا أطلقا عليهما أسماء تعنى إيمان وأمل، وعلى الرغم من أن عمرهما فى الدنيا محدود ولن يتجاوز الأيام القليلة فى أرجح الأحوال، إلا أن والديهما يستمتعان بالبقاء معهما فى هذه الأيام القليلة، واكتشف الأطباء هذا العيب الخلقى قبل الولادة لكن رفض الآباء الإجهاض تماماً.


توأم بدون عيون


طفل برأس إضافية معلقة على المعدة


رأس لطفل معلقة على معدته


طفل بوجهين وجمجمة واحدة


طفل بدون وجه


طفل بدون وجه في حضن أمه


طفلة بدون وجه تعزف الموسيقى

زر الذهاب إلى الأعلى