أخبار مصر

«المركزي للإحصاء»: 61.6% من الأسر المصرية لديهم «مسكن ملك»

اشترك لتصلك أهم الأخبار

كشف الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أن 6ر61% من الأسر لديهم «مسكن ملك»، أما الفئة المتبقية فموزعه على 5ر11 % «إيجار قديم»، و6ر6% «إيجار جديد»، و4ر9 % «تمليك»، و4ر10 «هبة»، و5ر0 % «ميزة عينية».

وأوضح الإحصاء- في نتائج بحث الدخل والإنفاق لعام (2017 / 2018)- أن ٢٣.٧% من أسر الحضر تقيم في مسكن إيجار قديم مقابل ١.٢% من أسر الريف ونحو ١١.٦% من أسر الحضر تقيم في إيجار جديد مقابل ٢.٣% من أالريف.
وبين أن ٨١.٦% من أسر الريف لديها «مسكن ملك»، مقابل ٣٨% من أسر الحضر، بينما ١٨.٧ % من أسر لديهم «مسكن تمليك»، مقابل ١.٤% من أسر الريف، ونحو ١٣.٢% من أسر الريف لديها مسكن «هبة» مقابل ٧.٢% من أسر الحضر.
وأضاف أن ٧٤.٥ % من الأسر تعيش في شقة سكنية، منها ٨٧.٥% من أسر الحضر، مقابل ٦٣.٤% فى الريف، بينما يقطن ١٧.٣% في «مبنى كامل»، منها ٧.١% من الحضر مقابل ٢٥.٨% .
وأشار إلى أن ٣.٥% من الأسر تعيش في غرفة أو أكثر في وحدة سكنية، بينما يقطن نحو ٢.٣% في بيت ريفي منها ٣.٨%، ونحو ١.٦ % تعيش في غرفة مستقلة أو أكثر، و٠.٨% في أكثر من شقة و٠.١% في فيلا.
وعن الاتصال بشبكات المياه والصرف الصحي، أشارت نتائج بحث الدخل والإنفاق والاستهلاك لعام (2017/ 2018) أن ٩٣.٢% من الأسر متصلة بالشبكة العامة للمياه، منها ٩٧.٢% من أسر الحضر مقابل ٨٩.٨ % من أسر الريف.
ولفتت النتائج إلى أن نحو ٥٨.٩% متصلة بشبكة الصرف الصحي، منها ٩١.٦% بالحضر، مقابل ٣١.٢% بالريف. وحول طرق للتخلص من القمامة، أشار الإحصاء إلى أن ٦٦.١% من أسر الجمهورية تتخلص من القمامة بطرق آمنة (جامع القمامة، شركة النظافة)، وضعها بصناديق القمامة، منها ٨١.٥% بالحضر، مقابل ٥٢.٩ % بالريف. في حين يقوم نحو ٣٤% من الأسر بالتخلص من القمامة بطريقة غير شرعية آمنة «الرمي في الشارع وخلافه»، منها ١٨.٤% في الحضر و٤٧% بالريف.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى