أخبار مصر

10 أسس لتدشين مشروع عربة طعام متنقلة

 

الطعام بالنسبة للدول العربية لهُ متعة خاصة وأيضًا لهُ طقوس معينة، لذلك أصبحت فكرة إنشاء عربات طعام من أهم المشروعات التي يعمل عليها الشباب في الوقت الحالي، وخصوصًا لأن هذا المشروع منخفض التكاليف نسبيًا، مقارنة بتأسيس مطعم.

فإذا كنت تفكر في تأسيس مشروع عربة طعام متنقلة، يجب عليك أتباع هذه النصائح:

تكلفة المشروع:

حتى مع صغر حجم مشروعك، ضع ميزانية تقريبية بمصروفات التأسيس، والرواتب، وتكلفة التشغيل الشهرية، والنفقات الحكومية، ونفقات الصيانة، وغيرها، وذلك لأن تحديد الميزانية يساعدك على تغطية تكاليف إدارة المشروع.

المعدات المناسبة:

يجب تجهيز المعدات اللازمة لإعداد الأطعمة، مثل الموقد، والأواني، وأطباق التقديم، ويمكنك استخدام معدات الطهي المدمجة لتوفير المساحة.

الشكل الخارجي:

هذا هو مفتاح تميزك، بجانب المأكولات بلا شك، اجعل العربة مريحة للعملاء وجاذبة لانتباههم، فكن مبدعًا واخلق شكلًا يحمل توقيعك الخاص، حتى تصنع اسمًا وعلامة تجارية تعلَق بأذهان الجمهور.

المكان والجمهور المستهدف:

ادرس السوق والمنطقة المحيطة بالمكان الذي اخترته لتدشين مشروعك، ومدى قدرة العربة على الانتقال من مكان لآخر، لأنها ميزة لكثير من عربات الطعام، وإذا كان يمكنك التنقل حاول إيجاد فرصة للمشاركة في المعارض والأحداث المحلية، أو الأماكن المزدحمة قرب الأندية أو الجامعات، مع ضرورة أن يكون لك مكان ثابت بمواعيد محددة، يعرفها زبائنك، ليكون لك عملاؤك الدائمين.

قائمة الطعام:

هناك كثير من الأطباق الشهية التي يمكنك إعدادها، لكن مع توفر مساحة وموارد محدودة، يمكنك خلق قائمة سهلة وسريعة التحضير، تركز على عناصر معينة ترضي احتياجات جمهورك، وتتضمن اختيارات جيدة. وحاول أن تكون مبدعًا، بأن تشتهر بنوع محدد من المأكولات.

تأمين عربة الطعام:

أهم ما يميز هذا القطاع هو الشاحنة، فيجب أن تحسن الاختيار من جميع النواحي، بالبحث عن مركبة كبيرة تكفي للمعدات والأجهزة التي تحتاجها، وتوفر مساحة كافية للتنقل داخلها، وإذا كنت تملك واحدة فقم بتجهيزها جيدًا، أو اشترِ واحدة مستعملة.

التصاريح اللازمة:

استخرج كل التصاريح اللازمة واتخذ كافة الإجراءات التجارية المطلوبة لبدء مشروعك، لتكون جاهزًا لعمليات التفتيش الصحي، وتذكر رخصة السيارة وأي مستندات تتعلق بالمشروع، وتأمين مكان وقوف العربة بشكل قانوني وآمن.

التسويق:

تتمتع عربات الطعام بفرصة فريدة؛ كونها تذهب حيث يوجد العملاء المحتملون، لكن عليك أولًا أن تبني قاعدة عملاء مخلصين لعلامتك التجارية، وممارسة أنشطة تسويقية؛ مثل استغلال المناسبات العامة، والأعياد، وغيرها من المناسبات؛ لإطلاق عروض، وعمل خصومات.

التواصل الفعال:

عربات الطعام ذات طبيعة خاصة، تعتمد على شخصية المالك وتفاعله مع الزبائن، واستماعه لردود أفعالهم وملاحظاتهم؛ لذا احرص على خلق مجتمع ينتمي له عملاؤك المعتادون؛ باستغلال مواقع التواصل الاجتماعي والتفاعل مع الجمهور، ونشر صور للتجمعات، ومقاطع فيديو لتحضير الطعام، وحث الزبائن على نشر تجاربهم مع عربتك وتعليقك على بعضها.

المحافظة على المشروع:

حافظ دائمًا على مستوى المأكولات، والخدمة، والنظافة، وجدولة الصيانة الدورية للعربة، حتى يبقى كل شيء جيدًا، الأمر الذي يدفعك للأمام، ويعين مشروعك على البقاء.

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي .. يمكنكم مشاركته فقط ولا يمكن نسخه