أخبار مصر

«الأونكتاد»: 30% زيادة الاستثمارات الاجنبيةالمباشرة بمصر عن المعلن

قال رئيس قسم الاستثمار والمشاريع بمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية “أونكتاد”، إن تقديرات «الأونكتاد» بأن الاستثمارات الأجنبية المباشر إلى مصر أكثر بنحو 30% من المعلن لأنه لم يذكر توسعات الشركات.

وأرجع «جيمس زان»، ذلك لطرق القياس التي قال إنها لم تذكر توسعات الشركات وشراء المعدات، وعرض مساعدة منظمة «الأونكتاد» لتطبيق أفضل المعايير الدولية لجمع وإنتاج بيانات الاستثمار، حتى تعكس التقارير الصورة الحقيقية للاستثمار في مصر.

وأوضح «جيمس» في بيان لوزارة الاستثمار، اليوم الثلاثاء، أن تدفقات الاستثمار الاجنبى المباشر فى مصر تمثل 17% من اجمالى رأس المال، مشيراً إلى ان قيمة الأسهم فى سوق الأوراق المالية تمثل 46.7% من الناتج المحلى الأجمالى وهو رقم مرتفع مقارنة بباقى دول العالم.

وأضاف أن تقارير متابعة الاستثمار الصادرة عن منظمة الأونكتاد أظهرت خلال السنوات الماضية أن مصر تسير على الطريق الصحيح لتهيئة البيئة الاستثمارية لجذب المزيد من الاستثمارات.

جاء ذلك خلال لقاء وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي سحر نصر مع جيمس زان رئيس قسم الاستثمار والمشاريع بمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية “أونكتاد”.

وأعرب رئيس قسم الاستثمار والمشاريع بمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، عن تطلع «الاونكتاد» للتعاون مع وزارة الاستثمار والتعاون الدولي خلال الفترة المقبلة.

وتوقع وزير المالية ، محمد معيط، خلال كلمته بمنتدى «Paris Europlce» المالي الدولي، بالعاصمة الفرنسية باريس، مساهمة الاستثمارات الأجنبية بنسبة 2.5 بالمائة من الناتج المحلى الإجمالي بموازنة العام المالي 2019-2020.

وأكد وزير المالية، ارتفاع الاستثمارات الأجنبية المباشرة بقيمة 7.4 مليار دولار، وهو ما جعل مصر في مصاف الدول ذات المناخ الاستثماري الجاذب في القارة الأفريقية.

وكشف تقرير المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات «ضمان»، عن تراجع هامشي لتدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الواردة إلى الدول العربية في 2018 لنحو 31.2 مليار دولار، مقارنة بـ31.3 مليار دولار في عام 2017.

زر الذهاب إلى الأعلى