منوعات وترفيه

ما هى البراجم ؟ ولماذا أمرنا الړسول ﷺ پغـ,,ـسلها ؟!

قال زكريَّا وهو ابنُ أَبِي زائدةَ: قال مُصْعَبٌ وهو ابنُ شيبةَ: ونَسيتُ العاشِرةَ، إلَّا أنْ تَكونَ “المَضْمَضةَ”، أيْ: غَسْلَ الفَمِ بالماءِ كلَّما اسْتَلزَمَ الأمرُ ذلِك، وخاصَّةً بعدَ الطَّعامِ وأَكْلِ ما لهُ رائحةٌ، والمَضْمَضةُ: إدارةُ الماءِ في الفَمِ ثُمَّ مَجُّهُ وإخراجُه منها.

زاد قُتيبةُ وهو ابنُ سَعيدٍ: قال وكيعٌ: انْتِقاصُ الماءِ يعني: الاسْتِنجاءَ.

ولا شكَّ أنَّ هذه الخِصالَ يَتعلَّقُ بها أمورٌ دِينيَّةٌ ودُنيويَّةٌ، مِثْل: تَحْسين الهيئةِ، وتَنظيفِ البَدَنِ جُمْلةً وتَفصيلًا، والاحتياطِ للطَّهارةِ، وحُسْنِ مُخالَطَةِ النَّاسِ بكفِّ ما يتأذَّى برِيحِهِ عَنْهم، ومُخالَفة شأنِ الكُفَّار مِن المَجوسِ واليَهودِ والنَّصارى.( ).

وقد أدخل العلماء في هذا الباب كل العقد التي تكون مجتمعاً للوسـ,,ـخ سواء كانت في ظهور الأصابع أو في باطنها في اليدين أو في القدمين،وألحقوا بها ما يجتمع من الوسـ,,ـخ في منـ,,ـاطق الآذان وغيرها .
ولذا فقد جاءت السنة المطهرة فأمرت بتعهد هذه الأماكن بالغـ,,ـسل والتنظيف فأمر النبي ( صلى الله عليه وسلم ) بتخليل الأصابع في الوضوء، وتدليك البدن وخاصة في الثنيات وتعهدها بإيصال الماء إليها أثناء الغـ,,ـسل حتى تتم نظافة البدن والتي هي في الحقيقة جزء لا يتجزأ من طهارة المسلم وعبادته

الصفحة السابقة 1 2
زر الذهاب إلى الأعلى