منوعات وترفيه

معنى الحديث الشريف: لا تباشر المرأة ١لـمرأة فتنـ,,ـعتها لزوجها كأنه ينظر إليها

عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال قال النبي صلى الله عليه وسلم لا تباشر المرأة المرأة فتنعـ,,ـتها لزوجها كأنه ينظر إليها.
تباشر من المباشرة وهي الملامـ,,ـسة في الثوب الواحد فتحـ,,ـس بنعومة بدنها وغير ذلك وقد يكون المراد مطلـ,,ـق الاطلاع على بدنـ,,ـها مما يجوز للمرأة أن تراه ولا يجوز أن يراه للرجل.

فتنـ,,ـعتها فتصفها.
كأنه ينظر إليها لدقـ,ـة الوصف وكثرة الإيضاح
شرح حديث لا تباشر المرأة المرأة فتنعتها لزوجها كأنه ينظر إليها
فتح الباري شرح صحيح البخاري ابن حجر العسقلاني أحمد بن علي بن حجر العسقلاني
قوله لا تباشر المرأة المرأة زاد النسائي في روايته في الثوب الواحد .

قوله فتنعتها لزوجها كأنه ينظر إليها قال القابسي هذا أصل لمالك في سـ,,ـد الذرائع فإن الحكمة في هذا النـ,,ـهي خـ,,ـشية أن يعجب الزوج الوصف المذكور فيفـ,,ـضي ذلك إلى تطلـ,,ـيق الواصفة أو الافتـ,,ـتان بالموصوفة ووقـ,,ـع في رواية النسائي من طريق مسـ,,ـروق عن ابن مسعود بلـ,,ـفظ لا تباشر المرأة المرأة ولا الرجل الرجل وهذه الزيادة ثبتت في حديث ابن عباس عنده وعند مسلم وأصحاب السنن من حديث أبي سعيد بأبسط من هذا ولفظه لا ينظر الرجل إلى عـ,,ـورة الرجل ولا تنظر المرأة إلى عـ,,ـورة المرأة ولا يفـ,,ـض الرجل إلى الرجل في الثوب الواحد ولا تفـ,,ـضي المرأة إلى المرأة في الثوب الواحد .

قال النووي فيه تحـ,,ـريم نظر الرجل إلى عـ,,ـورة الرجل والمرأة إلى عـ,,ـورة المرأة وهذا مما لا خـ,,ـلاف فيه وكذا الرجل إلى عـ,,ـورة المرأة والمرأة إلى عـ,,ـورة الرجل حـ,,ـړام بالإجـ,,ـماع ونبه صلى الله عليه وسلم بنظر الرجل إلى عـ,,ـورة الرجل والمرأة إلى عـ,,ـورة المرأة على ذلك بطريق الأولى.

1 2الصفحة التالية
زر الذهاب إلى الأعلى