منوعات وترفيه

سورة قصيرة إذا قرأتها بعد كل صلاة تتيسر أمورك و يأتيك الرزق من حيث لا تحتسب بأذن الله

ما السور التي تقرأ بعد الصلاة ؟  يستحب للمسلم أن يدعو الله تعالى عـ,,ـقب الصلاة لأنه من مواطن استـ,,ـجابة الدعاء، وثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم قراءة سور بعد الصلاة، وترديد أذكار بعد الصلاة لما فيها طمأنينة للنفوس وراحة للقلوب؛ فقد قال تعالى: « …أَلا بِذِكرِ اللَّهِ تَطمَئِنُّ القُلوبُ».

السور التي تقرأ بعد الصلاة
أولًا: يستحب أن يقرأ آية الكرسي بعد الصلاة: «اللَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ وَلا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ» (البقرة:255).

ودلت السنة النبوية على فضل قراءة آية الكرسي دبر الصلاة، فروى أبو أمامة الباهلي رضي الله عنه: عن رَسُول اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: «مَنْ قَرَأَ آيَةَ الْكُرْسِيِّ دُبُرَ كُلِّ صَلاةٍ مَكْتُوبَةٍ لَمْ يَمْنَعْهُ مِنْ دُخُولِ الْجَنَّةِ، إِلا الْمَوْتُ». أخرجه النسائي في السنن الكبرى، والطبراني في المعجم الكبير، وابن السني.

يوضح الحديث أن المداومة على قراءة آية الكرسي دبر كل صلاة ويستمر على قراءتها يستحق الجنة والفاصل بينه وبينها هو المۏت لأنه بالمۏت قد انقطع العمل واستحق الجزاء -الجنة-.

1 2 3 4 5الصفحة التالية
زر الذهاب إلى الأعلى