منوعات وترفيه

أهم سورة إذا قرأتها كل يوم 10 مرات تفتح جميع الأبواب المغلقة وينزل عليك الرزق طوال السنة ليس لها وقت محدد ولكن لكل سورة فضل عظيم في رمضان وفي جميع اوةقاتا السنة

أما كون قراءة “سورة الدخان بعد المغرب يستغفر لك سبعون ملك”.

فلم يرد في قراءتها بعد المغرب شيء ، إلا أن قراءتها في الليل ، أو ليلة الجمعة رواه الترمذي ، وهو حديث ضعيف ، بل حُكِم عليه بالوضع .
فقد روى الترمذي عن أبي هريرة مرفوعًا: “من قرأ حم الدخان في ليلة أصبح يستغفر له سبعون ألف ملك” ، وعنه: “من قرأ الدخان ليلة الجمعة غفر له” .

أما الحديث الأول فقد رواه الترمذي برقم (2888) من طريق عمر بن أبي خثعم عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة به، وقال: ” هذا حديث غريب ، لا نعرفه إلا من هذا الوجه . وعمر بن أبي خثعم يضعف قال محمد : وهو منكر الحديث “، انتهى .

وأما الحديث الثاني فقد رواه برقم (2889) من طريق هشام أبي المقداد، عن الحسن، عن أبي هريرة به ، وقال : ” هذا حديث، لا نعرفه إلا من هذا الوجه وهشام أبو المقدام يضعف، ولم يسمع الحسن من أبي هريرة، هكذا قال أيوب ويونس بن عبيد وعلي بن زيد “، انتهى .

وانظر “الموضوعات” لابن الجوزي : (1/ 404)، (485)، و”الضعيفة” (4632، 6734).

وانظر : “آثار الشيخ العلامة عبد الرحمن بن يحيي المعلمي اليماني ” (14/ 138) .

سادسًا :

أما كون قراءة ” سورة الملك بعد العشاء يقيك الله من عڈاب القپر”.
فقد جاء في فضل قراءة سورة الملك ( تبارك الذي بيده الملك ) عموماً ، وقبل النوم خصوصاً ، ما رواه الترمذي (2891) وأحمد في مسنده (7915) عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إِنَّ سُورَةً مِنْ الْقُرْآنِ ثَلَاثُونَ آيَةً ، شَفَعَتْ لِرَجُلٍ حَتَّى غُفِرَ لَهُ ، وَهِيَ سُورَةُ تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ ، وحسنه الشيخ الألباني رحمه الله في ” صحيح سنن الترمذي 

الصفحة السابقة 1 2 3الصفحة التالية
زر الذهاب إلى الأعلى