أخبار مصر

دعاء إذا ردده المظلوم 7 مرات استجاب الله له #صدى_البلد #البلد التفاصيل

دعاء إذا ردده المظلوم 7 مرات استجاب الله له #صدى_البلد #البلد التفاصيل

يعد دعاء المظلوم من الأدعية المبشرة بالاستجابة، فعن أبي هريرة قال؛ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ثلاثة لا ترد دعوتهم الإمام العادل والصائم حين يفطر ودعوة المظلوم يرفعها الله دون الغمام يوم القيامة، وتفتح لها أبواب السماء ويقول بعزتي لأنصرنك ولو بعد حين»دعاء إذا ردده المظلوم 7 مرات استجاب الله له حرّم الله -سبحانه وتعالى- الظُّلم على نفسه، وجعله مُحرَّمًا بين عباده، فقد جاء في الحديث القُدسيّ أنّ الله -تعالى- يقول: (يا عبادي، إنّي حَرَّمتُ الظُّلمَ على نفسي وجعلتُه بينكم مُحرَّمًا، فلا تظالموا)، فالظلم هو مجاوزة الحدّ الذي وضعه الشّارع، وهو أيضًا وضع الأمر في غير موضعه الذي شَرَعَه الله تعالى، وكذلك فإنّ كلّ ذنب يُعصى به الله -سبحانه وتعالى- هو ظلم، ولكن إن كان فيه عدوان على حقّ الغير؛ فهو ظلم للغير، وإن لم يكن فيه حقّ للغير؛ مثل الشّرك بالله؛ فهو ظلم للنّفس
كما أن الظلم من أسوأ الذنوب التي قد يقوم بها الناس في حياتها، كما أعدّ الله سبحانه وتعالى عقابًا كبيرًا للظالم المبتغي على حقوق الناس، سواء أكان ظلمه بالقول أو الفعل، فسيأتي يوم ترى فيه الظالم وقد شرب من نفس الكأس، وذاق مرّ أفعاله، ومن الأمور الصعبة على الأشخاص المظلومين، وما أقسى قلوبهم الذي يشعرون بالسعادة الذين يظلموا الناس، فهناك من يقع عليه الظلم وسرعان ما يقوم بالدعاء على من ظلمه، وهناك أخرون يقع عليهم الظلم ولا يفعلون شئً غير أنهم يفوضون أمورهم لله تعالى ليأخذ لهم حقهم ممن ظلمهموعن دعاء المظلوم، يقول الشيخ عويضة عثمان أمين الفتوى بـ دار الإفتاء المصرية، استشهد بحديث رواه الإمام أحمد عن أبي هريرة رضي الله عنه أنّ رسول الله صلّ الله عليه وسلم قال: «دعوةُ المظلومِ مُستجابةٌ، وإن كان فاجرًا ففُجورُه على نفسِه»، والفاجر هو الذي يجهر بالمعصية ويفعل الحرمات، فـ حتى لو كان الإنسان مُقصر في حق الله وليس طائعًا وعاصِ لله، وتوجّه إلى الله بالدعاء فهذا باب آخركما يقول الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بالدار، إن خلق الرحمة معناه الإحسان أو رقة في القلب تقتضي إرادة الإحسان إلى الغير، فخلق الرحمة يتنافى مع شعور الشماتة، لافتًا في لقائه ببرنامج “من القلب للقلب”، المذاع عبر فضائية “ام بي سي مصر”، أن دعاء المظلوم على الظالم يكون أمر مشروع ولكن الدعاء يكون بحدود المظلمة فإن تعدى المظلوم بالدعاء على ظالمه بما يفوق المظلمة تحولت الأدوار وبقي المظلوم ظالماكما بين معنى قول الله-تعالى- في سورة التوبة “وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُّؤْمِنِينَ” قائلًا: هذا ليس معناه انهم يشعرون بتكبر وتوصية على الخلق، ولكن ربنا- سبحانه وتعالى- شفى صدورهم بأنهم قد أقرت أعينهم بالنصرهل يجوز الدعاء على من ظلمني من أقاربي؟ وفي جواب سائل يقول: هل يجوز أن أدعو على من ظلمني حتى لو كانوا من أقاربي؟، قال الدكتور محمود شلبي أمين الفتوى بالدار، إن دعاء المظلوم على الظالم جائز، فالله سبحانه وتعالى قال لا يحب الله الجهر بالسوء من القول…..لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر “إقرأ على الموقع الرسمي” أدناه

زر الذهاب إلى الأعلى