منوعات

بعد جمع 40 مليون للطفلة «رقية».. مفاجأة صاعقة عن نسبة نجاح حقنة ضمور العضلات الشوكي

كشف الدكتور جمال شعبان، استشارى القلب، عميد معهد القلب سابقا، مفاجأة صاعقة عن نسبة نجاح حقنة ضمور العضلات الشوكي، من خلال بوست عبر “فيسبوك”.

حيث قال خلال المنشور، أن هذه الحقنة تدعي Zolgensma حقنة الـ “زولجانزما” تعتبر أول علاج جيني لمرض ضمور العضلات الشوكي.

وأضاف وتابع جمال شعبان، أن هذه الحقنة Spinal muscular Atrophy معدة خصيصًا لعلاج ضمور العضلات الشوكي الناجم عن طفرة في جين SMN1، وقد حصلت الحقنة على موافقة”FDA” عام 2019، وتحتوي الحقنة على المادة الفعالة‏ “Onasemnogene Abeparvovec”.

وواصل شعبان، المنشور وكتب: “حقنة ضمور العضلات الشوكي تمتاز بفعاليتها في تحوير جين “SMN1″ المصاب، و المسؤول عن إحداث المرض إلي چين سليم، وتعطى للأطفال الأقل من عامين”.

أما عن نسبة نجاحها، فصدم الجميع وكتب: “نسبة شفاء حقنة ضمور العضلات الشوكي ليست 100٪، ولكن يحدث تحسن ملحوظ في نمو الطفل وقدراته الحركية”.

وأشار إلى أن جرعة واحدة فقط خلال فترة زمنية معينة عبر الوريد بواسطة الطبيب المختص، بعد التأكد من مستوى نوع معين من الأجسام المضادة، قد يحدد الطبيب فعالية الحقنة بالنسبة لحالة الطفل.

وأفاد جمال شعبان في منشوره، أن تكلفة حقنة ضمور العضلات الشوكي Zolgensma تبلغ حوالي (2.1 مليون دولار) أي ما يعادل 40 مليون جنيه.

وتمني الدكتور جمال شعبان، من وزارة الصحة التفاوض مع الشركة المنتجة لعمل سعر خاص لمصر مخفض جدا. كما حدث مع علاج فيروس سي ( سوفالدي)، مختتما بالدعاء للطفلة رقية بالشفاء

زر الذهاب إلى الأعلى