منوعات

تفاصيل استغلال «تيكيت الملابس» لخفض فاتورة الكهرباء عند استخدام الغسالة والمكواة

مع ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف، يزداد معدل استخدام الأجهزة الكهربائية المختلفة التي من أبرزها التكييفات والمراوح، وأجهزة التبريد وكل هذا ينتج عنه زيادة في معدلات استهلاك الكهرباء، مما يسفر عنه ارتفاع قيمة فاتورة الكهرباء.

وفي هذا السياق تقدم الشركة القابضة لكهرباء مصر عبر صفحتها الرسمية علي موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” بشكل يومي العديد من الإرشادات والنصائح التي تتعلق بترشيد استهلاك الكهرباء لتجنب ارتفاع قيمة فاتورة الكهرباءالشهرية الخاصة بمنزلك.

*أهمية تيكيت الملابس*

وأوضحت الشركة القابضة لكهرباء مصرأن الملصقات الموجودة على الملابس “التيكيت” والتي يتخلص منها أغلب الأشخاص، لارتداء الملابس بشكل مريح دون معرفة أهمية هذا الملصق والغرض الحقيقي منه.

وأشارت الشركة إلى هذا الملصق “تيكيت الملابس” من الممكن أن يؤثر بشكل مباشر على فاتورة الكهرباء وذلك بأكتر من طريقة.

*درجة الحرارة*

وأضافت الشركة القابضة لكهرباء مصر أن كل قطعة ملابس لها درجة حرارة معينة عند تنظيفها أو غسلها، لافته إلى أنه عند زيادة درجات الحرارة  في الغسالة عن الدرجة المحددة بهذا الملصق، قد يتسبب بتلف الملابس بالإضافة إلى أن سخان الغسالة سيستهلك طاقة كهربائية أكثر لذلك يجب اتباع التعليمات المكتوبة على هذا الملصق للحفاظ على الملابس وترشيد استهلاك الغسالة من الكهرباء.

*كي الملابس*

وأضافت الشركة القابضة لكهرباء مصر أن هذا الملصق الموجود على الملابس له أهمية أخرى عند كي الملابس موضحة أن هناك أنواعَا مختلفة من القماش المستخدم في صناعة الملابس، وكل نوع يختلف عن الأخر من الاقمشة خلال كيّها وذلك حسب درجات الحرارة المطلوبة، وعند زيادة درجات الحرارة في المكواة عن المطلوب تستهلك كهرباء بصورة أكبر كما أنها ستعرض الملابس للتلف بشكل أسرع لذلك يجب اتباع التعليمات الموجودة على هذا الملصق عن كي الملابس لترشيد استهلاك الكهرباء عند استخدام المكواة و للحفاظ على الملابس.

*التجفيف السريع*

وأكدت الشركة القابضة لكهرباء مصر أنه من الممكن الاستغناء عن مجفف الغسالة واستبداله بتعريض الملابس لأشعة الشمس خاصة إذا كان مكتوب على تيكيت الملابس “Dry Flat” أي مسطح جاف فهذا يعني أن هذا النوع من الملابس لا يحتاج إلى تجفيف أو كي، وهذا يساهم في ترشيد استهلاك الكهرباء والحفاظ على الملابس.

*نصائح لترشيد الاستهلاك*

ومن ناحية اخري تقدم بوابة “أخبار اليوم” بعض النصائح الهامة لترشيد استهلاك الكهرباء والسيطرة على ارتفاع فاتورة الكهرباءا، وجاءت كالاتي:

– يجب على المواطن متابعة استهلاك الكهرباء بشكل يومي، ليعرف إلى أي شريحة وصل، حتى لا يفاجأ أثناء دفع فاتورة الكهرباءا، أو شحن العداد مسبق الدف “ابو كارت” .

– يجب إطفاء الأجهزة في أي وقت لا تستخدم فيه، وإطفاء مصابيح الكهرباء عند مغادرة الغرفة حتى ولو لفترة زمنية قصيرة.

– يجب الحرص أثناء استخدام أي أجهزة تستخدم في التسخين مثل الكاتل والمكواة وغيرها، نظرًا لأنها تستهلك الكثير من الكهرباء، ويمكن استبدال الكاتل بتسخين المياه بالطريقة التقليدية عن طريق البوتجاز.

– أي جهاز كهربائي لا يحتاجه المواطن يجب إزالة الفيشة الخاصة به من مصدر الكهرباء، خاصة فيشة اللاب توب وجهاز الكمبيوتر وشاحن الموبايل حتى في حالة عدم تشغيلهم لان البعض يعتقد أن هذا لا يستهلك كهرباء.

– يجب إزالة فيشة التليفزيون عند إغلاقه وعدم الاكتفاء بغقله من خلال الريموت كنترول.

– لا يجب فتح وغلق أبواب الثلاجة و الفريزر بشكل متكرر لان هذا يزيد من استهلاك الكهرباء.

– يجب إبعاد الثلاجة عن الحائط بمسافة مناسبة و تنظيفها بشكل دائم بالإضافة إلى ترتيب الاطعمة بداخلها.

– يجب الحرص في أثناء استخدام التكييف؛ نظرًا لأنه يستهلك كهرباء كثيرة، ويجب عدم تقليل درجة الحرارة عن 25 درجة، مع ضرورة الصيانة الدورية للتكييفات والثلاجات، حتى لا يحدث ضرر يسبب استهلاكها المزيد من الكهرباء، ويٌفضل أن تجلس الأسرة كلها في غرفة تكييف واحدة، لا سيما إذا كان هناك أكثر من جهاز في المنزل الواحد.

– عدم تشغيل السخان الكهربي نهائيا، نظرًا لأنه ليس هناك حاجة لاستعمال مياه دافئة أو ساخنة في فصل الصيف.

– تجميع كميات الغسيل لغسلها مرة واحدة، واستخدام برامج الغسيل القصيرة، والموفرة للطاقة، خاصة في الغسالات الأتوماتيك.

– استبدال اللمبات العادية بأخرى موفرة للطاقة «لمبات الليد»، لتقليل استهلاك الطاقة.

– ينصح بقراءة كارت استخدام الطاقة المرفق بجهاز كهربي قبل شرائه، ويجب أن تحرص على شراء الأجهزة الكهربية الموفرة حتى لو كان سعرها مرتفعا عن غيرها من الأجهزة التي لا توفر الطاقة.

زر الذهاب إلى الأعلى