منوعات

«رفع الفائدة وطرح شهادات جديدة».. قرارات نارية لـ البنك المركزي بعد قليل

ينتظر المواطنون قرار عاجل للبنك المركزي، من المقرر صدوره، مساء اليوم الخميس، بعد انتهاء اجتماع لجنة السياسات النقدية، حيث من المتوقع صدور قرارات نارية.

وقال  الدكتور علي الإدريسي، أستاذ الاقتصاد بالأكاديمية العربية للنقل البحري، إنه  من المتوقع أن يرفع البنك المركزي سعر الفائدة اليوم، حيث تكون في حدود من 0.5%، إلى 1%.

«رفع الفائدة وطرح شهادات جديدة».. قرارات نارية لـ البنك المركزي بعد قليل

وأشار الإدريسي، في تصريحات صحفية، إلى أن السيناريوهات المتوقعة اليوم، هي إما رفع أسعار الفائدة، أو التثبيت، خاصة لأن لجنة السياسات رفعت الفائدة بمقدار 3%.

وأضاف، أنه من المتوقع أن يطرح شهادات بفائدة 14% أو 15%، ولكن تكون على فترة زمنية أطول حوالي 5 أو 6 سنوات، حتى يكون فيها استمرارية أكبر، ولن تمثل ضغطا كبيرا على البنوك.

جدير بالذكر أنه في مايو الماضي، أعلن البنك المركزي المصري رفع سعر الفائدة ب2% في اجتماع للجنة السياسة النقدية بالبنك الخميس، وبهذا يكون سعر الإيداع والخصم والإقراض عند 11.25 و11.75% 12.25% على التوالي.

وجاء ذلك متوافقا مع توقعات عدد من المحللين والمصرفيين في ظل استمرار ارتفاع معدلات التضخم في مصر والتوقعات بحدوث ذلك في الشهور المقبلة، إلى جانب ارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية.

زر الذهاب إلى الأعلى