منوعات

حركة سحرية أفعلها عند تشغيل التكييف.. تقلل الفاتورة وتجعل الجو أفضل

في ظل الأجواء شديدة الحرارة التي تسيطر على البلاد اليوم وخلاص الأيام الماضية، لا تنطفئ أجهزة التكييف الموجودة في أغلب البيوت خلال فترة النهار، إلا في أوقات قليلة.

ورغم الأجواء الرائعة التي نهرب إليها بأجهزة التكييف من درجات الحرارة المرتفعة خارج المنزل، إلا أنه أحيانًا نصطدم بفاتورة كهرباء أشد ضراوة من حر الصيف على البعض، حيث تُعتبر التكييفات من أكثر الأجهزة الكهربائية التي تستهلك قدر كبير من التيار وتتسبب في ارتفاع الفواتير الشهرية بالنسبة للعدادت التقليدية، وانتهاء كارت الشحن بالنسبة للعدادات الكودية مسبقة الدفع.

ولكن توجد طريقة سحرية يمكن أن نفعلها عند تشغيل التكييف لنقلل بها استهلاك الطاقة، وفي الوقت نفسه تساعد التكييف على بلوغ الأجواء إلى أفضلها. 

وهذه الحركة هي تشغيل المروحة على درجة منخفضة أثناء تشغيل التكييف، ويعمل هذا الأمر على تقليل استهلاك التكييف للتيار الكهربائي، بيد أن المروحة تساهم في توزيع برودة التكييف على أنحاء الغرفة وإضفاء جو أفضل مما لو شغلنا التكييف فقط.

نصائح لتقليل فاتورة الكهرباء عند تشغيل التكييف

وفي السياق ذاته، وجه جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، نصائح للمواطنين لترشيد استهلاك التكييف للكهرباء، وهي كالتالي:

– اختيار التكييف المناسب لمساحة الغرفة أو المنزل، وفي حال تركيب جهاز غير مناسب لمساحة المكان سيؤدي إلى قلة عمره الافتراضي، ويرفع قيمة الفاتورة.

– شراء الأنواع التي تتوافر قطع غيارها ومراكز صيانتها.

– الحرص على تنظيف فلاتر الهواء من وقت لآخر، لزيادة كفاءة التكييف.

-يجب استشارة الفنيين قبل شراء التكييف في حالة ما إذا كانت كهرباء البيت وعداد الكهرباء سوف يحتاج للتغيير قبل شراء التكييف أم لا.

– وكذلك استشارة الفنيين فيما يتعلق بتوصيلات التكييف، وما هي أفضل طريقة لتركيب التكييف بدون تكسير أو تشويه حوائط الغرفة أو البيت.

– التأكد من إغلاق جميع منافذ وفتحات التهوية في الغرفة عند تشغيل التكييف، حتي لا يزيد استهلاك الكهرباء وترتفع الفاتورة.

– يجب تركيب التكييفات في أماكن سهلة التهوية “على الشرفات” ومنع تركيبها على الأماكن الضيقة قدر الإمكان بحيث يسهل الوصول إليها وفكها وصيانتها.

– الحرص على تنظيف مرشح التكييف كل أسبوعين على الأقل لتسهيل عملية مرور الهواء النظيف، مما يقلل من الطاقة المستخدمة.

– عمل صيانة دورية للتكييف لتنظيف مكونات المكيفات، ويُفضل أن تكون في بداية كل فصل الصيف.

– غلق التكييفات عند الخروج من الغرفة.

– استخدام زجاج عاكس للحرارة أو ستائر لتقليل حرارة الغرفة.

– ضبط التكييف على درجة حرارة 25 درجة مئوية، وعدم اعتماد درجة حرارة باردة جدًا في الجو الحار، مما يؤدي إلى استهلاك ضخم في فاتورة الكهرباء.

زر الذهاب إلى الأعلى