منوعات

كارثة| جدري القردة يثير الرعب في أوروبا.. تعرف على أعراضه وطرق الوقاية منه

أعلنت دولة ألمانيا، أن تفشي جدري القردة يعتبر اكبر تفش للمرض في مختلف أنحاء أوروبا حتى الآن، وذلك بعد أن تم التأكد من وجود إصابات في خمس دول هما “بريطانيا، إسبانيا، ألمانيا، إيطاليا، الولايات المتحدة، كندا، أستراليا”.

ورصدت ألمانيا، “جدري القردة” لأول مرة في القردة، وعادًا ما ينتقل إلى الإنسان عن طريق المخالطة القريبة، ولكن رغم ذلك إلا أن انتشاره خارج دول أفريقيا نادرًا، ونظرًا لذلك أثارت سلسلة الحالات المصابة القلق بين الناس.

ورغم ذلك لا يتوقع علماء الطب  تطور العدوى لجائحة مثل جائزة فيروس كورونا 19، لأن تلك الجدري لا ينتشر بسهولة. بجانب أنه فيروس خفيف تشمل أعراضه “الحمى، الطفح الجلدي”.

وقال الجهاز الطبي بالقوات المسلحة الألمانية التي رصدت حالتها الأولى في البلاد يوم الجمعة الماضية: “في وجود عدة حالات مؤكدة في المملكة المتحدة وإسبانيا والبرتغال.. هذا هو أكبر وأوسع تفش لجدري القردة في أوروبا إلى الآن”.

وتابع:ذلك من غير المرجح بدرجة كبيرة أن تستمر هذه الجائحة طويلا.. يمكن عزل الإصابات بشكل جيد عبر تعقب المخالطين..  وهناك أيضا عقاقير ولقاحات فعالة يمكن استخدامها عند الضرورة.

وأضاف:”وليس هناك لقاح محدد لجدري القردة لكن المعلومات توضح أن اللقاحات التي تستخدم للوقاية من الجدري فعالة بنسبة تصل إلى 85 بالمئة ضد جدري القردة.. كما تقول منظمة الصحة العالمية.

زر الذهاب إلى الأعلى