منوعات وترفيه

رفع الفائدة و وقف شهادات الـ 18%.. قرارات نارية لـ البنك المركزي

البنك المركزي يرفع سعر الفائدة 2% للمرة الثانية منذ 2017 .. التفاصيل الكاملة

وقبل اندلاع الحرب ما بين روسيا وأوكرانيا، كانت البيانات الأولية تشير إلى استمرار النشاط الاقتصادي المحلي في الارتفاع خلال الربع الرابع من عام 2021، حيث سجل الناتج المحلى الإجمالي الحقيقي معدل نمو قدره 8.3٪، وهو ثاني أعلى معدل نمو منذ الربع الثالث من عام 2002. وقد جاء ذلك مدعومًا جزئيًا بتعافي النمو في قطاعات السياحة والتشييد والبناء والصناعة بالإضافة إلى الأثر الإيجابي لفترة الأساس الناجم عن انخفاض معدلات النمو في ذات الفترة من عام 2020 نتيجة تدابير احتواء جائحة كورونا

وقد بدأت معظم المؤشرات الرئيسية للنشاط الاقتصادي في العودة إلى وتيرتها الطبيعية

———
على أحر من الجمر، ينتظر المواطنون قرار عاجل للبنك المركزي، من المقرر صدوره بعد قليل، بعد انتهاء اجتماع لجنة السياسات النقدية.

ومن المقرر أن ترفع لجنة الساسيات النقدية بالبنك المركزي، أسعار الفائدة اليوم خلال الاجتماع وذلك بعد الإجراءات التي قامت بها البنوك المركزية الدولية والتي من بينها مجلس الاحتياطي الفيدرالي.

رفع الفائدة ووقف شهادات الـ 18%.. قرارات نارية لـ البنك المركزي بعد قليل

وذكرت وكالة “رويترز” في تقرير نشرته اليوم، أنه من المتوقع تحقيق إحدى السيناريوهات التالية:

  • أن يرفع البنك المركزي المصري، سعر الفائدة 175 نقطة أساس، استجابة لرفع الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة وارتفاع أسعار واردات السلع الأساسية بسبب الحرب بين روسيا وأوكرانيا.
  • أن يرفع البنك المركزي أسعار الفائدة على الودائع إلى 11٪.
  • أن يرفع البنك المركزي المصري، معدل الإقراض بمتوسط 200 نقطة أساس إلى 12.25٪.
وأشار العمدة إلى أنه من المتوقع أيضا أن يوقف البنك المركزي طرح شهادات الـ 18% لمدة سنة، وأن يطرح شهادات أخرى بفائدة أقل على فترات أطول.

الصفحة السابقة 1 2
زر الذهاب إلى الأعلى