منوعات وترفيه

«فك اللغز».. لماذا يطيل الرجال العرب ظفر إصبع الخنصر؟

إطالة ظفر إصبع الخنصر كانت منذ سنوات طويلة موضة أو تقليداً منتشراً على نطاق واسع بين مختلف الرجال العرب.

الموضة هذه تراجعت إلى حد ما، ولكنها لم تختفِ بشكل كلي؛ إذ إنها ما تزال موجودة.

الاختلاف الوحيد بين الفترة التي كانت رائجة فيها بشكل كبير والفترة الحالية هو طول الظفر والتفنن به، فالخيارات حالياً لا تعد ولا تحصى. أما الغاية والهدف فهما غير معروفين على وجه التحديد، فللبعض هي موضة متناقلة ضمن عائلة معينة أو مجتمع معين، وللبعض الآخر هي تقليد للآخرين لا أكثر.

النظرية الأولى.. من الصين إلينا

البعض يرد إطالة الأظافر إلى سلالة تشينغ الصينية، وهذه النظرية هي الأكثر شيوعاً. الأباطرة كانوا يطيلون أظافرهم، وهذا واقع معروف، ولكن الأمر لم يكن محصوراً بالخنصر، بل بأظافر أصابع اليد كاملة، وكانت إشارة إلى مكانتهم الاجتماعية.
النساء في سلاسة تشينغ كن أيضاً يلجأن إلى إطالة جميع أظافرهن بشكل مبالغ به؛ لأن ذلك يدل على أن المرأة النبيلة هذه لا تنجز أي أعمال يدوية. وكان يتم اعتماد أظافر مجوفة مصنوعة من الذهب يتم وضعها فوق البنصر والخنصر فقط من أجل حمايتها.

تقليد إطالة الأظافر ما زال مستمراً في الصين حتى وقتنا الحالي، ولكنها غير محصورة بالخنصر، بل تطال كل أصابع اليد، ويتم تركها حتى تصل لطول مبالغ به أحياناً، والسبب هو نفسه الذي كان خلال أيام سلالة تشينغ الدلالة على أن الشخص ثري ومن طبقة اجتماعية مرموقة، وأنه لا يقوم بأي أعمال يدوية.

1 2 3 4الصفحة التالية
زر الذهاب إلى الأعلى