منوعات

عارضت أسرتها دخولها التمثيل وتزوجت مخرج أشهر إسلامه .. رفضت التخلي عن مبادئها مقابل المال”ودفعت الثمن”

  • نبذة مختصرة عن الفنانة فايزة كمال
  • مولد ونشأة الفنانة فايزة كمال
  • عارضت أسرتها دخولها التمثيل
  • بداية مشوار فايزة كمال الفني
  • أهم أعمال فايزة كمال في السينما
  • فايزة كمال أيقونة الدراما المصرية
  • قدمت أعمال باللهجة الخليجية
  • حياة الفنانة فايزة كمال الشخصية
  • زوجها أشهر إسلامه
  • رفضت التخلي عن مبادئها مقابل المال
  • رفضت شقة 600 متر مقابل ترك زوجها
  • فايزة كمال تدفع ثمن تمسكها بالمبادئ
  • وفاة الفنانة فايزة كمال

نبذة مختصرة عن الفنانة فايزة كمال

بملامح رقيقة، ووجه ملائكي، وابتسامة هادئة، وعينان زرقاوتان، وظهور ساحر على الشاشة العربية، خطفت القلوب بإطلالتها في أي من الأعمال السينمائية أو الدرامية خلال مسيرتها الفنية التي امتدت نحو 30 عامًا.

هي “السيدة نفيسة” في “عصر الأئمة”، في واحدًا من أهم أعمالها وهي “يهوديت” في مسلسل “رأفت الهجان”، و”فريال فراويلة” في “المال والبنون”، وهي “هدى الشعراوي” في “أم الصابرين”، و”فاطمة” في “الإمام الغزالي”، الذي كان آخر أعمالها، إنها الفنانة الراحلة فايزة كمال.

مولد ونشأة الفنانة فايزة كمال

ولدت فايزة كمال لأبوين مصريين يعملان في الكويت في مطلع عام 1961، وعاشت هناك أكثر من عشرين عامًا وأنهت تعليمها الأساسي في مدارسها، وعند عودتها إلى مصر في الثمانينات، التحقت بالمعهد العالي للفنون المسرحية لتبدأ مشوارها الفني.

عارضت أسرتها دخولها التمثيل

أصر والداها على أن تلتحق بقسم الديكور بالمعهد فلا يمكن أن يسمحا لابنتهما بدراسة التمثيل، حتى استطاع أستاذها الفنان سعد أردش إقناعهم، لتتلمذ على يده.

بداية مشوار فايزة كمال الفني

بدأت فايزة كمال مشوارها الفني وهي في السنة الأولى بالمعهد فشاركت في مسلسل تاريخي حمل اسم العدل والتفاح أمام مديحة كامل وعبد الله غيث، ثم توالت أعمالها الفنية.

لم تعتمد فايزة كمال على جمالها من أجل فرصة، وراحت تعمل في أدوار صغيرة أملا في عمل جيد، وبالرغم من أن مشوارها الفني لم يكن طويلا إلا أنها استطاعت أن تترك بصمة في الأعمال التي قدمتها وجعلت الجمهور يتعلق بها.

أهم أعمال فايزة كمال في السينما

قدمت  الفنانة فايزة كمال عبر شاشة السينما 20 فيلما، منها “الطائرة المفقودة”، “الحب في غرفة الإنعاش”، “بنت حارتنا”، “ضحية حب” و”قسمة ونصيب” ، “الطقم المدهب” ،”ونقولك ولا تزعلشي” و”منتهى العطف”.،

فايزة كمال أيقونة الدراما المصرية

شاركت الفنانة فايزة كمال في أعمال مهمة تركت خلالها بصمة مثل مسلسل “رأفت الهجان” حيث قدمت شخصية “يهوديت” الشهيرة، و”فريال فرويلة” في “المال والبنون” ومسلسل  “الطاحونة” ، وأصبحت أيقونة الدراما في ذلك الوقت ،

بالإضافة لمشاركة فايزة كمال في العديد من الأعمال التاريخية والدينية مثل “عصر الأئمة” ،”نسر الشرق” ،”ملكة في المنفى” ومسلسل “محمد رسول الله” ،”الإمام أبو حذيفة النعماني” والإمام الترمذي” وقدمت شخصية هدى شعراوي في “أم الصابرين” وفاطمة في “الإمام الغزالي” و”الإمام بن حزم” ،”الإمام الشافعي” ،”لا إله إلا الله” ،”طريق النور” ،”الإمام مسلم” و”سيف اليقين” .

بالإضافة إلى العروض التي قدمتها فايزة كمال على خشبة المسرح مثل مسرحية “الملك هو الملك”، بجوار صلاح السعدني والمطرب محمد منير.

قدمت أعمال باللهجة الخليجية

وعلى الرغم من أن الفنانة فايزة كمال عاشت في الكويت لفترة طويلة، لكنها لم تقدم عملاً تتحدث من خلاله باللهجة الكويتية إلا بعد 15 عاماً من مغادرتها للكويت، وهو مسلسل “جرح الزمان” الذي قدمته عام 1999 .

وقدمت أيضاً مسرحية للأطفال بعنوان “زايد يا وطني” في التسعينيات وكانت بمناسبة العيد الوطني للإمارات حيث كانت على علاقة طيبة بشعب الإمارات فصورت في استوديوهات أبو ظبي ودبي وعجمان.

حياة الفنانة فايزة كمال الشخصية

تزوجت الفنانة فايزة كمال من المخرج المسرحي مراد منير، والذي وقع في حبها بعد أول لققاء جمعهما أثناء عملها في مسرحية “الملك هو الملك”، والتي قام بإخراجها، وأنجبت منه طفلين” يوسف وليلي”.

زوجها أشهر إسلامه

كان المخرد المسرحي مراد منير مسيحي الديانة، ولكن قبل الزواج من الفنانة فايزة كمال أشهر إسلامه وتزوجها.

المخرج مراد منير مع يوسف وليلي أولاد فايزة كمال

رفضت التخلي عن مبادئها مقابل المال

بعد وفاة الفنانة فايزة كمال ، روى زوجها قصة فايزة كمال مع أحد المنتجين الاثرياء، والذي عرض عليها رض عليها مبلغا ماليا كبيرا وشقة فارهة مقابل أن تتنازل عن مبادئها وتخون زوجها مع، لكنها رفضت وألقت بمفتاح الشقة في وجه المنتج.

أكد زوجها المخرج مراد منير :” فايزة كمال امتلكت مقومات الفنانة الموهوبة بالإضافة لجمالها، ورغم ذلك تفوقت عليها نجمات كثيرات، عشان فايزة ست محترمة”.

وأضاف “مراد”: “فايزة اتربت كويس أوي، وأهلها ربوها كويس، ورفضت التنازلات من أي نوع، كمان هي مدخلتش أي شلة، واتعرض عليها عروض مغرية جدًا عشان تدخل في شلل، ومرة مسؤول كبير قالها اتطلقي من زوجك وتعالي وشوفي هنعملك إيه، فرفضت وقالتله إن جوزي يساوي الدنيا باللي فيها”.

رفضت شقة 600 متر مقابل ترك زوجها

وأشار إلى إنه في إحدى المرات، قام أحد الأثرياء العرب بتقديم عقد شقة مساحتها 600 متر للفنانة الراحلة، وطلب منها أن “توقع” على العقد، فسألته عن سبب تقديم هذا العرض، فرد عليها “إنتِ بعيدة أوي ونريدك تقربي”.

وتابع قائلا: “رفضت زوجتي العرض، وأخبرته أنها امرأة متزوجة، فرد عليها قائلا: “يا فايزة كلهم متجوزين، ومن بعدها دفعت الثمن”.

فايزة كمال تدفع ثمن تمسكها بالمبادئ

وأكد المخرج مراد منير: “من وقتها أصبحت الأبواب تُغلق أمامها، لأنه كان مسؤولا عن توزيع الأعمال الفنية، وكلما ترشحت لمسلسل يرفض ترشيحها، مضيفًا: “مش كل التنازلات أخلاقية، لكن هي ماقدمتش طول حياتها أي تنازلات، وهي عند، ربها والناس تذكرها بكل خير، وولادها بيمشوا رافعين راسهم وبيقولوا إحنا ولاد فايزة كمال، وهي بدأت تاخد حقها من مشاعر الناس بعد ما ماتت”.

وفاة الفنانة فايزة كمال

تعرضت الفنانة فايزة كمال في عام 2014، إلى أزمة صحية نُقلت على إثرها المستشفى واكتشف إصابتها بمرض سرطان الرحم، وتوفت متأثرة بمرضها في 26 مايو من نفس العام.

زر الذهاب إلى الأعلى