منوعات

6 إشارات سرية لطلب المساعدة على الجميع معرفتها بما في ذلك الأطفال

من المهم أن نكون سنداً للأشخاص الذين يواجهون محناً عصيبة وأن نمد لهم يد العون عملاً بمقولة “الصديق وقت الضيق”. ويمكننا فعل ذلك بشتى الطرق، أولها تخصيص القليل من وقتنا للاستماع إلى مشكلاتهم والسماح لهم بالتنفيس عن أنفسهم، دون انتقادهم أو إصدار أحكام ليست في محلها. فهؤلاء الأشخاص بحاجة إلى الدعم الكامل وليس إلى التشكيك في صدقهم ولومهم على ما حصل.

نحب، في الجانب المُشرق، أن نراكم جميعاً آمنين وسالمين من كل مكيدة تُحاك لكم ولهذا السبب قمنا بجمع بعض إشارات اليد وطريقتين أخريين يمكنكم من خلالها إعلام الناس بأنكم في خطر وتحتاجون إلى المساعدة.

1. اجعل راحة يدك تواجه عدسة الكاميرا ودُسّ إبهامك داخلها

6 إشارات سرية لطلب المساعدة على الجميع معرفتها بما في ذلك الأطفال

كان لهذه الإشارة الفضل في إنقاذ حياة مراهقة تم اختطافها من قبل رجل مجهول. كانت الفتاة في سيارة الرجل حين استخدمت هذه الإشارة، وحدث أن تعرف سائق عابر على الإيماءة من فيديو شاهده على تطبيق تيك توك. لذلك اتصل على الفور بالسلطات التي تمكنت من تحديد مكان السيارة واعتقال الرجل الذي اختطف الفتاة البالغة من العمر 16 سنة.

تتكون هذه الإشارة من 3 خطوات بسيطة ويمكن تذكرها بسهولة. أولاً، ارفع راحة يدك مفتوحة لأعلى ووجهها نحو شخص ما أو عدسة الكاميرا ثم دس إبهامك داخلها. أخيراً، أطبقْ على إبهامك بباقي أصابعك لتُشكّل قبضة. ستتيح هذه الطريقة للآخرين معرفة أنك بحاجة إلى مساعدة دون إثارة انتباه الجاني.

2. أرسل رسالة نصية إلى السلطات

6 إشارات سرية لطلب المساعدة على الجميع معرفتها بما في ذلك الأطفال

إذا كان من المستحيل إجراء مكالمة هاتفية، فيمكنك إرسال رسالة نصية إلى الشرطة تعلمهم فيها بعنوانك ومشكلتك بإيجاز شديد. تذكّر أن تجعل الرسالة النصية قصيرة وواضحة وتجنب إرسال أي صور أو مقاطع فيديو أو استخدام الاختصارات والرموز التعبيرية. ضع هاتفك في وضع صامت لأن المتلقي قد يتصل بك ليطرح عليك أسئلة إضافية. حينها، حاول الابتعاد عن المعتدي إذا أمكنك ذلك وأجب بنبرة خافتة قدر الإمكان.

3. اطلب المساعدة بلغة الإشارة

6 إشارات سرية لطلب المساعدة على الجميع معرفتها بما في ذلك الأطفال

توجد طريقة ذكية أخرى لطلب المساعدة دون الحاجة إلى التحدث من خلال تشكيل الكلمة بيديك. في لغة الإشارة الأمريكية، ما عليك سوى مد يد واحدة إلى الأعلى ثم تشكيل حرف “A” بيدك الأخرى. قد تشعر بالإحباط معتقداً أن قلة هم من يعرفون لغة الإشارة، ولكن ستتفاجأ باكتشافك أن أكثر من 70 مليون شخص حول العالم يعانون من الصمم. هذا يعني أن حتى أصدقائهم وعائلاتهم يعرفون أيضاً كيفية التواصل بلغة الإشارة.

4. اتصل بالسلطات لتطلب بيتزا

6 إشارات سرية لطلب المساعدة على الجميع معرفتها بما في ذلك الأطفال

في سنة 2019، اتصلت امرأة في أوهايو بالشرطة لطلب بيتزا، ولحسن حظها فهم المتلقي أن هناك خطباً ما لأنها أعطته عنوانها على الفور. حينها، أخذ المرسل في طرح أسئلة عليها تتطلب الإجابة بـ “نعم” أو “لا”. ولاحقاً، تبيّن أن الشرطة لم تعهد هذه الوسيلة التحذيرية السرية. ومع ذلك، هناك بعض مجموعات الدعم ضد العنف المنزلي التي بدأت تعلّم هذه الطريقة.

5. استعمل إشارات “اسأل عن أنجيلا”

6 إشارات سرية لطلب المساعدة على الجميع معرفتها بما في ذلك الأطفال

أطلقت شرطة المملكة المتحدة سنة 2016 مبادرة “اسأل عن أنجيلا” كطريقة سرية تسمح للناس بطلب المساعدة عند الخروج ليلاً. ويمكن لأي محل اختيار دعم هذه المبادرة والخضوع لتدريب رسمي حتى يكون العاملون بها مستعدين لتقديم المساعدة وقتما ينبههم شخص بخطب ما. بإمكان أي شخص كان طرفاً في علاقة مسيئة أو وجد نفسه في موقف مريب أن يتوجه ببساطة إلى أحد العاملين ويسأل عن أنجيلا. سيقوم الشخص الذي تلقى التدريب اللازم بتقييم الموقف على الفور واتباع الخطوات المناسبة.

6. استخدمي إشارة “الأمان”

6 إشارات سرية لطلب المساعدة على الجميع معرفتها بما في ذلك الأطفال

تم استخدام إشارة “الفوز”، أو كما تُعرف بشكل عام “بعلامة النصر“، منذ سنة 1941 للدلالة على الوحدة والنصر. وفي وقت لاحق، وبالتحديد في السبعينيات، أصبحت هذه العلامة تُستخدم لتُعطي معنى السلام. وحتى في يومنا هذا، ترى الناس يشيرون بعلامة النصر حينما يكونون بأفضل أحوالهم. لذلك من الأفضل استخدام هذه الإشارة إذا كنت تريد إخبار الآخرين بأنك بخير بدلاً من علامة “الموافقة” نظراً للدلالات السلبية التي قد تحملها.

مكافأة إضافية: ثبت أن طريقة “ستان” وعلامة “الموافقة” خاطئتان

6 إشارات سرية لطلب المساعدة على الجميع معرفتها بما في ذلك الأطفال

1. في سنة 2019، شوهدت فتاة بصدد الإشارة بعلامة “الموافقة” بطريقة شكلت بها الرقم 110، وهو رقم الطوارئ في الصين. ففهم المارة معنى الإشارة وواجهوا الرجل الذي كان بصحبتها وأدركوا أنها محتجزة دون رضاها. ومع ذلك، تبيّن أن مقطع الفيديو مزيف، حيث أكدت السلطات الصينية أن هذه الإشارة لا تعني شيئاً للمسؤولين المدربين.
2. في أغسطس سنة 2021، أرسلت غابي بيتيتو رسالة إلى والدتها قبل أن تختفي تطلب فيها منها “مساعدة ستان”. وبدأ الأشخاص عبر الإنترنت بتخمين معنى كلمة ستان، فافترض البعض أنها اختصار لجملة “أرسلي السلطات الآن”. كما أن والدة غابي قالت إن ابنتها لا تعرف شخصاً يدعى ستان غير جدها، لكنها لم تناده باسمه ذلك قط. في وقت لاحق، قالت السلطات إن هذه ليست إشارة معروفة لطلب المساعدة وأنه من المستحيل الحصول على العون باستعمال مثل هذه الاختصارات.

هل سبق لك أن وقعت في ورطة واستعنت بأي من هذه الإشارات؟ أو ربما صادفت يوماً أي شخص آخر يستخدمها؟ كيف كان رد فعلك حينها؟

زر الذهاب إلى الأعلى