منوعات

إحداهن خضعت للمحاكمة وأخرى أوقفها رئيس الجمهوية.. 12 فنانة في قفص الاتهام بمشاهد فاضحة هزّت المجتمع.. صور نادرة

يعتبر الإغراء أحد الألوان السينمائية التي قدمت في كثير من الأفلام وبرزت الفنانة هند رستم كواحدة من النجمات اللاتي قدمن هذا اللون لكنه كان إغراء بدون عري.

عدد كبير من الفنانات بالغن في تقديم هذا اللون وتضمنت مشاهدن الكثير من العري وهو ما دفع الرقابة إلى منع أفلامهن من العرض فيما عرضت أفلام أخرى تحت شعار للكبار فقط.

بعض الفنانات دخلن ساحات القضاء بسبب مشاهد فاضحة تجازت الخطوط الحمراء وأثارت ضجة كبيرة على المستوى الشعبي والنقدي ويرصد هذا التقرير أهم هؤلاء النجمات.

ناهد يسري

الفنانة المصرية ناهد يسري كان بطلة لهذه الضجة عبر الكثير من أفلامها ولكن أهم هذه الأفلام هو سيدة الأقمار السوداء والذي تضمن أجرأ مشاهد قدمت في السينما المصرية والعربية.

لم يعرض الفيلم بسبب اعتراض الرقابة عليه لما يتضمنه من مشاهد جنسية صارخة تثير الغرائز ولا تتناسب مع طبيعة المجتمع، فتم تهريبه إلى شاشات السينمات اللبنانية في مايو 1972.

عاود الفيلم الظهور في مصر على شرائط فيديو، فشكل الرئيس الراحل أنور السادات، لجنة من اتحادات النقابات الفنية للتأكد من إبراء ساحة الفنانين المصريين من هذه المشاهد، وانتهت إلى أن هناك حيلاً في التصوير، ولم يكن الممثلون المصريون فيها عرايا، وإنما أضيفت لقطات لهم.

ميرفت أمين

الفنانة ميرفت أمين واحدة من الفنانات اللاتي دخلن دائرة الممنوع من العرض وقدمت مشاهد جريئة في كثيرة من الأفلام.

من هذه الأفلام السلم الخلفي وغابة من السيقان والحفيد وحافية على جسر الذهب والأنثى والذئاب وغيرها من الأفلام التي منعت من العرض.

لكن أجرأ أفلام ميرفت أمين كان فيلم أعظم طفل في العالم مع رشدي أباظة وهند رستم وقدمت فيه ميرفت أمين مشاهد عارية كانت الأجرأ في تاريخها وتاريخ السينما المصرية ولم يعرض الفيلم على الشاشات حتى الآن.

ناهد شريف

معظم أفلام الفنانة الراحلة ناهد شريف تدخل في تصنيف للكبار فقط لكن فيلمها الصادم كان ذئاب لا تأكل اللحم والذي تم تصويره في دولة الكويت.

الفيلم خرجت فيه ناهد شريف عن المألوف وقدمت مشاهد فاضحة جمعتها بالفنان عزت العلايلي وأيضا تم منع هذا الفيلم نهائيا من العرض  وصنف على أنه من الأفلام الإباحية.

سهير رمزي

خلال فترة السبعينات قدمت الفنانة سهير رمزي الإغراء على طريقتها عبر كثير من الأفلام التي تضمنت مشاهد ساخنة مثل فيم 24 ساحة حب مع حسن يوسف وعادل إمام وغيرها.

لكن يظل فيلم المذنبون هو الأجرأ في تاريخ سهير رمزي الفني وقد تسبب في محاكمة 15 موظفاً بالرقابة بأمر من الرئيس الراحل أنور السادات لإجازتهم عرضه، ومُنع بعد عرضه، ثم عُرض محذوفًا، ثم عُرض في نهاية الأمر كاملًا.

وصف الفيلم بأنه ينطوى على تشويه للمجتمع لأن أكثر من نصف مشاهده تخدش الحياء العام، رغم حصول الفنان عماد حمدى على جائزة أحسن ممثل عن دوره فيه، وتشكلت لجنة للبت في أمره، فقررت حذف العديد من المشاهد.

مديحة كامل

الفنانة الراحلة مديحة كامل من أشهر الفنانات اللاتي قدمن الإغراء في السينما المصرية منذ بداياتها الفنية وحتى قبيل اعتزالها وارتداء الحجاب.

من أشهر الأفلام التي خرجت فيها مديحة كامل عن المألوف فيلم الصعود إلى الهاوية ورغم أن الفيلم ينتمي لنوعية أفلام الجاسوسية ويقدم قصة حقيقية من ملفات المخابرات إلا أنه تضمن مشاهد فاضحة.

ولأول مرة في السينما المصرية يقدم الفيلم مشاهد عن المثلية بين السيدات وكان الطرف الآخر معها الفنانة إيمان.

من بين الأفلام الأخرى التي قدمت فيها مديحة كامل مشاهد ساخنة كان فيلم شوارع من نار الذي شارك في بطولته الفنان نور الشريف وجسدت فيه شخصية فتاة ليل في أربعينات القرن الماضي في وقت كان البغاء فيه مرخصا.

سعاد حسني

قائمة كبيرة من الأفلام التي جسدتها الراحلة سعاد حسني تم منعها من العرض لاحتوائها على مشاهد صارخة من أبرزها فيلم نار الحب مع حسن يوسف ومكان للحب مع نور الشريف.

قدمت مع نور الشريف واحدا من أجرأ مشاهد السينما المصرية وذلك في فيلم الكرنك كما جمعها بالفنان محيي اسماعيل مشهد جريء في فيلم بئر الحرمان الذي شارك فيه نور الشريف أيضا في بداياته.

وعن قصة للأديب طه حسين شاركت سعاد حسني الفنان الراحل رشدي أباظة بطولة فيلم الحب الضائع وجمعتهما مشاهد صنفت على أنها للكبار فقط لكنها لم تمنع الفيلم من العرض.

أجرأ أفلام سعاد حسني كان فيلم زوجتي والكلب الذي منع نهائيا من العرض وشارك في بطولته الفنان الكبير محمود مرسي والنجم الصاعد في ذلك الوقت نور الشريف.

نجلاء فتحي

مشاهد صادمة قدمتها نجلاء فتحي في كثير من الأفلام منها فيلم أختي والذي جسدت فيه شخصية فتاة لل تقع في حب أحد زبائنها والذي جسد دوره الفنان محوود ياسين.

كما قدمت نجلاء فتحي مع محمود ياسين ورشدي أباظة واحد من الأفلام التي منعت من العرض وهو فيلم العاطفة والجسد وجمعها مشهد ساخن مع عازف الجيتار الراحل عمور خورشيد.

شويكار

رغم تمتعها بجمال لافت وأنوثة طاغية لم تقدم الفنانة شويكار على تقديم الإغراء في بداية حياتها الفنية واكتفت بمشاركاتها الناجحة مع زوجها الفنان الراحل فؤاد المهندس.

ولكن مع تقدمها في العمر دخلت شويكار هذه الدائرة بأفلام مثل دائرة الانتقام والذي جسدت فيه أيضا شخصية فتاة ليل.

وفي فيلم طائر الليل الحزين مع عادل أدهم ومحمود عبد العزيز قدمت دور الزوجة الخائنة وجمعها مشهد ساخن مع محمود عبد العزيز.

معالي زايد

قدمت معالي زايد الإغراء على طريقتها لكنها بالغت في العري عندما قدمت مشهد جمعها بالفنان الراحل ممدوح وافي في فيلم أبوالدهب والذي بسببه دخلت ساحات المحاكم.

كما جمعها بالفنان يحيى الفخراني مشهد فاضح في فيلم للحب قصة أخيرة وقُدم الثنائي إلى النيابة العامة بسبب هذا المشهد وحصلا على البراءة بعد ثبوت أن المشهد كان في صميم العمل.

شمس البارودي

السبعينات كانت ساحة الفنانة المعتزلة شمس البارودي لتقديم عدد كبير من الأفلام التي منعت من العرض لاحتوائها على مشاهد تتعارض مع الذوق العام.

يعتبر فيلم رحلة العمر واحدا من أجرأ أفلام شمس البارودي وشارك في بطولته الفنان أحمد مظهر.

كما قدمت مع الفنان المعتزل محمد العربي فيلم حمام الملاطيلي الذي أخرجه صلاح أبوسيف وجسدت فيه شخصية فتاة ليل.

ومع زوجها الفنان حسن يوسف قدمت قائمة أخرى من الأفلام التي وضعتها على رأس قائمة الفنانات المصنفات بتقديم أفلام للكبار فقط ومنها فيلم المجرم.

إلهام شاهين

شهدت فترة الثمانينات ظهور أجيال أخرى من الفنانات اللاتي اتجه بعضهن لتقديم هذا اللون وكانت إلهام شاهين في المقدمة لكنها حافظت على الإطار المعقول من الإغراء مثل دورها في فيلم الهلفوت مع عادل إمام.

لكن إلهام شاهين بالغت بعد ذلك وقدمت أفلاما أثارت ضجة ومنها جنون الحياة الذي واجه اعتراضات رقابية، وتم حذف مشاهد عديدة لأنه يُسىء للآداب العامة، وتم منع عرضه، ثم أُعيد عرضه بعد حذف عدة مشاهد.

كما قدمت فيلم سوق المتعة مع محمود عبد العزيز والذي تسبب في خلاف حاد في مجلس الشعب بعد عرضه، ووجّه أعضاء المجلس نقدًا شديدًا للفيلم لتضمنه مشاهد ساخنة اعتبروها مُخلة بالآداب، وبأنه جنسى وخادش للحياء.

نبيلة عبيد

لم تقدم نبيلة عبيد الإغراء في بداياتها لكنها قدمته بعد ذلك في كثير من الأفلام خاصة في فترة التسعينيات التي شهدت تألقها.

كان فيلم الراقصة والسياسي عن قصة الأديب الكبير إحسان عبد القدوس من أجرأ الأفلام التي قدمتها نبيلة عبيد ليس فقط لقصته التي تتناول علاقة السياسي بالراقصة ولكن لأنها قدمت فيه واحدا من أجرأ مشاهد السينما المصرية مع الفنان الراحل صلاح قابيل.

 

زر الذهاب إلى الأعلى