حوارات وتحقيقات

الصحة تكشف: تطعيمات لقاح كورونا بالرقم القومى في المترو ومراكز الشباب.. وتؤكد: استثناء الحوامل والمرضعات من قرار حظر الدخول للمنشآت الحكومية.. وتخصيص مراكز للمتخلفين عن الجرعات الأولى والثانية

أكد الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان أن السيدات الحوامل والمرضعات معافين من قرار منع الدخول إلى المنشآت بدون تطعيم بلقاح كورونا. مشير إلى أن التطعيم أصبح بالرقم القومي فقط، دون الحاجة إلى التسجيل المسبق عبر الموقع الإلكترونى فى مراكز الشباب ومحطات القطارات والمترو، حيث يتم التسجيل سريعا والحصول على اللقاح.
 
وقال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إن الأشخاص الذين لديهم أي أعراض جانبية من اللقاح عليهم إحضار تقرير طبي موثق من جهة رسمية يثبت عدم قدرته على الحصول على اللقاح ووجود رد فعلى على جهاز المناعة، ومن ثم يستطيع دخول المنشآت الحكومية.
 
وقال الدكتور حسام عبد الغفار، إن الدولة تهدف إلى وصول اللقاح لـ50% من السكان بنهاية العام الجاري، لافتا إلى أن الرئيس السيسي وجه بتوفير الأدوية والمستلزمات وأماكن إضافية في المستشفيات للمصابين بكورونا.
 
وقالت وزارة الصحة والسكان إن اللقاح يعمل على تكوين أجسام مضادة لمواجهة العدوى الفيروسية، مؤكدة أن اللقاحات تعطى مناعة من 6 إلي 9 شهور أو عام علي الأكثر، وتابعت: فاعلية اللقاح تصل إلي 95% وقدرته علي منع الأعراض الخطرة حال الإصابة تصل إلى 100% .
 
وأوضحت وزارة الصحة والسكان اختصاصات مراكز خدمة المواطنين الخاصة بتلقى لقاح كورونا، ففي حال لم يتلق مواطن الجرعة الثانية من أي نوع لقاح ومضى موعد جرعته وفترة السماح ويحتاج للحصول علي الجرعة الثانية، يتم إعطاؤها جرعة اللقاح الثانية وتسجيلها على المنظومة بداخل المراكز المحددة.
 
وبحسب وزارة الصحة والسكان فإنه في حال تم تسجيل حالة عن طريق الخطأ بحصولها على جرعات من اللقاح، وهي في الواقع لم تحصل على الجرعات المسجلة لأي سبب من الأسباب، يتم إعطاؤها جرعة اللقاح المناسبة وتعديل البيانات على المنظومة طبقا للجرعات الفعلية المعطاة للحالة.
 
وفي حال السفر الطارئ، يتم تطعيم المسافر بجرعة من اللقاح طبقا لما يناسب موعد السفر وتسجيلها على المنظومة، حتى وأن لم يصل المسافر موعد اللقاح.
 
وفى حال تلقت الحالة جرعتها الأولى في محافظة مختلفة عن محل إقامتها الحالي أو في قافلة متنقله، ولم تتمكن من الحصول على جرعتها الثانية في نفس مكان قافلة الجرعة الأولى لأي سبب، يتم إعطاؤها الجرعة الثانية في محافظة تواجدها الحالي وتسجيل بياناتها على المنظومة.
 
ولفت إلى أن اللقاح يحمى تماما من الأعراض الشديدة لفيروس كورونا أو الوفاة، ومثلة مثل أي شيء به نسبة من الأعراض الجانبية المقبولة مثل ارتفاع درجة الحرارة أو تكسير في الجسد لمدة 48 ساعة على أقصى تقدير، ونسبة الأعراض الشديدة لا تتجاوز 5 في المليون.
 
وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس “كورونا المستجد”، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن “105”، و”15335″ ورقم الواتساب “01553105105”، بالإضافة إلى تطبيق “صحة مصر” المتاح على الهواتف.

زر الذهاب إلى الأعلى