أخبار مصر

الجزايرلي: إشادة الاتحاد الاوروبي بهيئة سلامة الغذاء يؤمن صادراتنا الغذائية  

قال المهندس أشرف الجزايرلي رئيس مجلس ادارة غرفة الصناعات الغذائية بإتحاد الصناعات، إن الادارة العامة للصحة وسلامة الغذاء في المفوضية الأوروبية أشادت بمنظومة الرقابة على الصادرات الزراعية الطازجة والمجمدة في مصر، وذلك وفقًا للتقرير الذي أعدته الإدارة بعد زيارة بعثتها لمصر لإجراء عملية مراجعة لتقييم أنظمة الرقابة للتلوث المايكروبيولوجى للصادرات المصرية.

أضاف “الجزايرلي”، أن البعثة اشادت بالنظام الرقابي الحالي المنفذ للسيطرة على المخاطر الميكروبيولوجية في الأغذية غير الحيوانية المصدرة إلى الاتحاد الأوروبي، وأفادت بأنه يمر بمرحلة إنتقالية وإصلاح،بالإضافة إلى قدرة النظام الرقابي الحالي على التأكد من التزام الصادرات الزراعية المصرية، خاصة “الفراولة، الأعشاب، والتوابل”، بما جاء في التشريعات الأوروبية.

وشملت عملية المراجعة زيارة لعدد من شركات تصدير للفراولة والأعشاب والتوابل، ووحدة لتطهير الأعشاب والتوابل، وعدد من المزارع التي تنتج هذه المنتجات، وقد وجد أن الضوابط الموضوعة تضمن إنتاج يفي بشروط الصحة العامة للاتحاد الأوروبي الخاصة بالإنتاج الأولي والتجهيز. .

وأوضحت البيانات أن صادرات الأعشاب والتوابل الطازجة والمجففة إلى الاتحاد الأوروبي بلغت حوالي 12900 طن في عام 2018 مقارنة بـ 10266 طن و11.660 في العامين السابقين كما بلغت صادرات الفراولة أكثر من 103300 طن للفراولة الطازجة و57500 للمجمدة في عام 2018. وشهد العام الماضي تصدير 65280 طنًا من الفراولة الطازجة و32000 طن من الفراولة المجمدة إلى الاتحاد الأوروبي.

وأعرب “الجزايرلي” عن تقديره لكافة المجهودات المبذولة لتحقيق أفضل درجات الرقابة والفحص المستمر للحفاظ على الصادرات المصرية، مشيرًا إلي أن نتائج الزيارة خطوة إلي الأمام ودليل علي نجاح الاجراءات والتدابير لمعالجة المشكلات السابقة والمتعلقة بالشحنات غير المطابقة لاشتراطات الإتحاد الأوروبي، وهو مما يتيح لمصر فتح اسواق جديدة على المستويين العربي والعالمي.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي .. يمكنكم مشاركته فقط ولا يمكن نسخه