حوارات وتحقيقات

إنجاز 60% من مشروع تطوير شركات الغزل والنسيج بتكلفة 21 مليار جنيه.. متابعة يومية لتطوير المصانع بعد إعادة تشكيل مجلس إدارة القابضة للقطن.. واستيراد الماكينات والمعدات ينتظر الموافقة على قرض بقيمة 540 مليون يورو

تواصل القابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس متابعة مشروع تطوير المصانع بتكلفة تصل لنحو 21 مليار جنيه، وفق خطة التطوير الشاملة للشركات والتي تم قطع شوطا كبيرا فيها سواء على مستوى دمج الشركات أو انجاز المشروعات .

كما تتواصل متابعة الموقف التنفيذي لمشروع تطوير مصانع الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس التابعة للوزارة، وخاصة ما يتعلق بالأعمال الإنشائية للمصانع الجديدة أو تحديث المصانع القائمة من خلال شركات المقاولات المنفذة للأعمال الإنشائية في مصانع الغزل والنسيج التابعة لعدد 8 شركات كبرى ناتجة عن دمج 23 شركة للغزل والنسيج.

وذكرت مصادر لـ”اليوم السابع” أن خطة التطوير والتي تتضمن استيراد الماكينات والمعدات والآلات من ألمانيا وإيطاليا وسويسرا، ما تزال تنتظر الموافقة على قرض بقيمة 540 مليون يورو، حيث من المتوقع فور الموافقة عليها أن يتم البدء في عملية الاستيراد من تلك الدول، لا سيما أنه تم بالفعل تدريب عشرات العاملين على الماكينات الجديدة بمراكز التدريب التي سبق تدشينها، والتي سيتم من خلالها اختيار الكفاءات للعمل بالشركات الجديدة، والتي لا يمكنها استيعاب كل العدد الحالي من العاملين بقطاع الغزل والنسيج نحو 50 ألف عامل .

وأوضحت المصادر، أنه من المنتظر فور الانتهاء من تدشين المصانع واستيراد الماكينات البدء في عملية هيكلة للعاملين بما يضمن عدم تحميل الكيانات الجديدة أعباء العمالة الزائدة الموجودة بالفعل في الشركات وحتى يمكن إدارة الكيانات الجديدة إدارة اقتصادية .

الرئيس التنفيذى: الانتهاء من 60% من المشروعات وتطوير 65 مبنى

من جانبه قال الدكتور أحمد مصطفى الرئيس التنفيذي العضو المنتدب للشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس، إنه يتم العمل حاليا على الانتهاء مشروع التطوير الذى يضم 65 مبنى، ما بين مرافق ومخازن ومحطات كهرباء وكذلك الانتهاء من انشاء مصنع عملاق لإنتاج الغزل، بشركة المحلة ،لافتا إلى أن أنه سيكون أكبر مصنع في العالم، بعدما تخطى  مصنع غزل آخر في الهند، وسينتج 30 طن يومياً.

وأضاف الرئيس التنفيذي للقابضة في تصريحات له، إنه تم الانتهاء من أكثر من 60% من المشروعات وجارى إنشاء مصانع أخرى مُلحقة للنسيج والصباغة والتجهيز، بالإضافة إلى مصنعين طاقتهما 30 طن أيضاً، ومن المقرر أن يبدأ التشغيل في النصف الثاني من عام 2022، بعد تمام تنفيذ تلك الخطة سيكون إجمالي إنتاجنا 188 ألف طن غزل، 5 أضعاف الطاقة الحالية، و60% منها سيوجه للتصدير والباقي سيتم الدفع به في السوق المحلية“.

وقال الدكتور أحمد مصطفى: “خلال السنوات السابقة، تراجعت مصر كثيراً في التصنيف الدولي في إنتاج الغزل، بعد أن كانت متقدمة، ولكن بعد الانتهاء من تلك المصانع، ستعود مصر لريادتها”.

 

متابعة دقيقة يومية من مجلس إدارة القابضة الجديد

ووافقت الجمعية العامة غير العادية للشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس، على إعادة تشكيل مجلس إدارة الشركة، برئاسة المهندس هانى محمود رئيس مجلس إدارة غير تنفيذى لمدة 3 سنوات.

كما قررت الجمعية تعيين الدكتور أحمد مصطفى، عضو منتدب تنفيذى، وتعيين عصام صادق عضو منتدب مالى وادارى، وتعيين المهندس ممدوح الديب عضو منتدب فنى.

كما تضمن القرار تعيين كل من أحمس محمود ربيع ، وماري لويس بشارة، ومحمد طارق توفيق، وأحمد عبد الله علي، بجانب ممثل اتحاد عمال مصر أعضاء غير تنفيذيين بالمجلس.

وتشمل مشروعات التطوير نحو 65 مبنى ما بين إنشاءات جديدة وترميم، بتكلفة تقديرية حوالي 7 مليارات جنيه، وذلك تمهيدًا لتركيب الماكينات الحديثة الجاري توريدها من كبرى الشركات العالمية.

تفاصيل مشروعات التطوير لأكبر مصنع فى العالم ومصانع دمياط وكفر الدوار

a632c3ea-9653-47b5-a8aa-b4d69c04f757

كما يتضمن مشروع التطوير إنشاء مصنع غزل (1) الذي يعد أكبر مصنع للغزل في العالم على مساحة 62.5 ألف متر ، ومن المتوقع الانتهاء من الأعمال الإنشائية في بداية النصف الثاني من عام 2022، وبقيمة تعاقدية 780 مليون جنيه.

أيضا يتم تطوير مصنع غزل (4) بشركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى على مساحة 24.6 ألف متر بقيمة تعاقدية 251 مليون جنيه، ومن المتوقع الانتهاء من أعمال الإنشاءات في الربع الثاني من 2022، وبالنسبة لتطوير مصنع غزل (6)، تبلغ مساحته 17.7 ألف متر، بقيمة تعاقدية 216 مليون جنيه.

ويتم تطوير مجموعة المصانع الجديدة للنسيج والتحضيرات والصباغة بشركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى بمساحة إجمالية 101.9 ألف متر، بقيمة تعاقدية 1.1 مليار جنيه.

ba5475b6-6f6c-4d97-96ca-8cd083c34df2

 

وبالنسبة لمجمع مصانع شركة مصر صباغي البيضا بكفر الدوار، فإنه  يضم 6 مصانع هي: الغزل، النسيج، تحضيرات النسيج، الصباغة والتجهيز، التفصيل، البرم على مساحة نحو 175 ألف متر، يتم تنفيذ الأعمال الإنشائية بقيمة 2.3 مليار جنيه.

وبحسب الخطة يجرى إنشاء 4 مصانع جديدة للغزل والنسيج والتحضيرات والصباغة بمساحة إجمالية نحو 103ألف متر، ويتمثل منتجها النهائي في أقمشة الجينز، بقيمة 1.5مليار جنيه تنفيذ شركة أوراسكوم للإنشاءات، يشار إلى أن مشروع التطوير يشمل أيضًا الشركات التالية حلوان للغزل والنسيج، الدقهلية للغزل والملابس، الدلتا الجديدة (شبين الكوم – طنطا)، وجه قبلي، حيث تم الانتهاء من مرحلة الدراسات والتصميمات ويجري حاليًا الطرح والترسية على شركات المقاولات.

 

4f92cabb-a8b3-4361-b32d-a787ea1f96fe

زر الذهاب إلى الأعلى