منوعات

«مالوش علاج».. الصحة تحذر من مرض جديد يهدد حياة الأطفال

مازال العالم يلفظ أنفاسه من جائحة فيروس كورونا المستجد، حتى يطل علينا مرض جديد معدي يهدد حياة الأطفال، وفقًا لتحذيرات أطلقتها منظمة الصحة العالمية مؤخرًا.

والمرض الجديد اسمه عدوى الشيجيلا، وهي عدوى معوية تسببها فصيلة بكتيرية، وتؤدي إلى إسهال مائي أو التبرز بكميات قليلة ومتكررة، والذي يكون مؤلما غالبا، ويحتوي على الدم والقيح والمخاط.

مالوش علاج .. الصحة تحذر من مرض جديد يهدد حياة الأطفال

ويصيب المرض  الأطفال من سن 2-4 سنوات، وينتشر في المناطق التي تتدنى بها مستويات النظافة،خاصة في مراكز رعاية الأطفال أو بين الأطفال وكبار السن داخل العائلة نفسها.

وأشارت تقارير طبية، إلى أنه يمكن أن تنتقل الشيجيلا من خلال الأطعمة الملوثة أو بسبب شرب مياه أو السباحة في مياه ملوثة.

كورونا
كورونا

وأضافت أنه يصاب الأشخاص بـ الشيجيلا عند ملامسة كميات صغيرة من البكتيريا من براز شخص مصاب بـ الشيجيلا ويبتلعونها.

وقال الأطباء، أنه يمكن الإصابة بالمرض في أي عمر، مشيرين إلى أنه تشفى عادة الحالات المرضية الخفيفة من تلقاء نفسها في خلال أسبوع.

أما عن الاعراض للكبار فإنها تتمثل في ارتفاع محدود في درجة الحرارة (حوالي 38-38.9° درجة مئوية)، وإسهال مائي بعد 1-4 أيام من وصول البكتيريا إلى السبيل الهضمي.

وأشار الأطباء، إلى أنه حتى الىن لا يوجد علاج لهذا المرض، وأنه عندما يتطلب الأمر تناول علاج، يصف الأطباء عادة مضادات حيوية.
وفي السبت الماضي، أعلنت وزارة الصحة الأردنية، السبت، عن دخول 9 أطفال إلى مستشفى جرش، بعد الاشتباه بإصابتهم بجرثومة الشيجيلا.

زر الذهاب إلى الأعلى