منوعات وترفيه

بعد جلسة مجلس الأمن.. رئيس وزراء إثيوبيا يوجه رسالة مفاجئة لمصر بشأن سد النهضة

بعد ساعات قليلة من جلسة مجلس الامن بشأن سد النهضة، وجه رئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد رسالة إلى الشعب المصري، ليطمئن الجميع فيها من بناء سد النهضة والقيام بعمليات الملء.

ومن خلال بيان نشره عبر حسابه على موقع التدوينات القصيرة «تويتر»، قال رئيس وزراء إثيوبيا في رسالة وجهها للشعبين المصري والسوداني عبر موقع التدوينات القصيرة تويتر: “يمكن أن يكون سد النهضة الإثيوبي الكبير مصدرا للتعاون بين دولنا الثلاث وأبعد.

وتابع رئيس الوزراء الإثيوبي: «أود أن أطمئن الشعبين السوداني والمصري أنهم لن يتعرضوا أبدا لضرر ذي شأن بسبب ملء السد، لأنه لن يأخذ سوى جزء صغير من التدفق».

في السودان سيكون الروصيرص أكثر قدرة على الصمود ولن يخضع لتقلب شديد بسبب التدفق، وبالتالي فإن المجتمعات المحيطة تكون مطمئنة بالازدهار المتبادل”.

وكان قد عقد مجلس الأمن اجتماعا، لمناقشة الملف الذي ازداد سخونة مع إعلان أديس أبابا بدء الملء الثاني لخزان السد ما أشعل غضب القاهرة والخرطوم.

وقال وزير الري الإثيوبي، خلال جلسة مجلس الأمن التي عقد لمناقشة أزمة سد النهضة بين أطراف النزاع الثلاثة، مصر والسودان وإثيوبيا، إن بلاده تؤمن بأن مناقشة مسألة السد في مجلس الأمن هو ضياع لوقت وموارد مجلس الأمن.

وخلال كلمته التي أعقبت كلمة مصر والسودان، ادعى وزير الري الإثيوبي بأنه يتمنى الخير لمصر والسودان.

وخلال كلمة مصر التي ألقاها وزير الخارجية المصري، سامح شكري، قال إن مصر تطالب مجلس الأمن بتبني المشروع المقدم من دولة تونس بخصوص سد النهضة، مشيرا إلى أنه بعد أيام من جلسة مجلس الأمن العام الماضي، شرعت إثيوبيا بالملء الأول، لكن اتسم موقف مصر وقتها بضبط النفس.

وقال شكري، إن إثيوبيا بدأت بالفعل بالملء الثاني قبل 3 أيام من اجتماع مجلس الأمن، وأن إثيوبيا لا تلق بالا لمجلس الأمن وقواعد القانون الدولي، كما أن إثيوبيا تتصرف وكأن انخراطها في المفاوضات من باب المجاملة أو المن.

زر الذهاب إلى الأعلى