اقتصاد

3 محالج قطن جديدة تدخل الخدمة بتكلفة 200 مليون جنيه.. فيديو

بدأت 3 محالج قطن جديدة تدخل الخدمة الموسم الجارى، لاستقبال القطن بالآلية الجديدة من المزارعين في مختلف أنحاء الجمهورية، وهى المحالج التي تم تطويرها  بـ200 مليون جنيه، وذلك فى إطار خطة التطوير التى تتضمن إنشاء 7 محالج مطورة، كان أولها في الفيوم، وفي المرحلة الثانية 3 محالج بالزقازيق وكفر الدوار وكفر الزيات ، والثلاثة الأخرى نهاية العام الجاري ومطلع العام المقبل.

 

تأتى المحالج الجديدة التي تدخل الخدمة مع قطن الموسم الجارى، في اطارخطة شاملة لتطوير شركات القطن الغزل والنسيج التابعة للوزارة المعدة بواسطة الاستشارى العالمى (وارنر)، بتكلفة استثمارية تتجاوز 21 مليار جنيه.

 

وتستهدف الخطة مضاعفة الطاقات الإنتاجية للمحالج والمصانع، حيث تبلغ الطاقة الإنتاجية المستهدفة للمحالج نحو 4 ملايين قنطار قطن سنويًا صعودًا من 1.5 مليون قنطار سنويًا الطاقة الإنتاجية الحالية،

 

وبحسب تقرير حديث حول خطة تطوير المحالج، فإنها تعمل وفق أحدث تكنولوجيا في مجال حليج الأقطان تتم آليا دون تدخل يدوي، لإنتاج أقطان شعر خالية تماما من الشوائب والملوثات، وتحسين طريقة التعبئة والتغليف مع وضع ملصق (باركود) على كل بالة يتضمن بيانات القطن (منطقة الزراعة، اسم حائز القطن، اسم المحلج، تاريخ الحليج، المواصفات الفنية للقطن الشعر).

 

كما تم إدخال جهاز إلكتروني حديث في المحالج المطورة (HVI) لقياس خواص شعيرات القطن، وإجراء اختبارات الرطوبة دخل المحلج.

وحول أحدث المحالج التى ستدخل الخدمة كشف التقرير أنه تم الانتهاء من الأعمال الإنشائية للمحالج الثلاثة الواقعة فى الزقازيق وكفر الزيات وكفر الدوار، بتكلفة بلغت نحو 200 مليون جنيه، وذلك تمهيدا لتركيب الماكينات الجديدة.

 

وبحسب وزارة قطاع الأعمال فإن الماكينات الحديثة وصلت من الهند وتم التركيب، على أن يتم التشغيل التجريبي في مايو المقبل، ويشار إلى أن قيمة الماكينات نحو 7 ملايين دولار في المحالج الثلاثة.

 

وتبلغ الطاقة الإنتاجية المستهدفة للمحلج الواحد 5 طن/ ساعة. ويقع كل محلج على مساحة نحو 6 آلاف متر مربع.

زر الذهاب إلى الأعلى