حوارات وتحقيقات

العالم هذا المساء.. احتجاجات فى فرنسا ضد التطعيم وقيود كورونا.. السعودية تعلن بدء موسم العمرة الجديد غدا الأحد..والفاتيكان يكشف امتلاكه 5 آلاف عقار فى حول العالم فى أول ميزانية علنية له

شهد العالم هذ المساء العديد من الأحداث الهامة ومنها ، الحج والعمرة السعودية تعلن رسميا انتهاء موسم حج 2021، واحتجاجات فى فرنسا ضد قيود كورونا، والفاتيكان يكشف امتلاكه 5 آلاف عقار فى جميع أنحاء العالم فى أول ميزانية علنية له.
 
وإلى التفاصيل… 
 

مقتل شخصين فى حادثى إطلاق نار بضاحيتى كوينز وبروكلين بمدينة نيويورك

أعلنت الشرطة الأمريكية، السبت، مقتل شخصين فى حادثتى إطلاق نار منفصلتين خلال الليل فى ضاحيتي كوينز وبروكلين بمدينة نيويورك، من دون إلقاء القبض على أى مشتبه، حسبما ذكرت وسائل إعلام أمريكية.
 
 
الشرطة الأمريكية

وقال رجال الشرطة، إن إطلاق النار بدأ في منطقة جامايكا، بحي كوينز نحو الساعة 2:45 صباحاً (بالتوقيت المحلي)، عندما أطلق مجهول النار على رجل مجهول الهوية في رأسه وجسده، حسبما ذكرت صحيفة “نيويورك بوست”.

وأضافت الشرطة: “في حادث آخر، أصيب رجل (33 عاماً) برصاصة قاتلة في رأسه في شارع بيرغن، بحي بروكلين، وأعلن عن وفاته في المستشفى”.

الفاتيكان يكشف امتلاكه 5 آلاف عقار فى جميع أنحاء العالم فى أول ميزانية علنية له

قالت صحيفة (الجارديان) البريطانية إن كنيسة الفاتيكان أعلنت لأول مرة عن امتلاكها أكثر من 5 آلاف عقار حول العالم، في أول كشف مالي مُفصل على الإطلاق يصدر عن الفاتيكان.

333300222

وأشارت الصحيفة إلى أن المعلومات الجديدة جاءت في وثيقتين؛ هما بيان مالي موحد للكرسى الرسولى عن عام 2020، وأول ميزانية عامة للإدارة المالية لممتلكات الفاتيكان.. موضحة أن الإدارة المالية للفاتيكان تعمل بمثابة مكتب محاسبة عام، فيتكفل بالتعامل مع الاستثمارات والعقارات ويدفع المرتبات الشهرية والسنوية، ويعتبر أيضا مكتب مشتريات وقسم الموارد البشرية في الفاتيكان.

ولفتت الصحيفة إلى أن الميزانية المفصلة للإدارة المالية للفاتيكان كشفت امتلاك الكنيسة لـ4051 عقارًا في إيطاليا، ونحو 1120 عقارًا في مختلف أنحاء العالم مثل لندن وجنيف وباريس، مع العلم أن تلك العقارات والممتلكات لا تتضمن سفارات الفاتيكان حول العالم.

وأضافت أن نحو 14% من ممتلكات الفاتيكان في إيطاليا يتم تأجيرها بأسعار سوق العقارات، أما بقية الممتلكات فيتم تأجيرها بأسعار مخفضة لموظفي الكنيسة، مبينة أن نحو 40% من ممتلكات الفاتيكان في إيطاليا عبارة عن مبانٍ مؤسسية، مثل المدارس والمستشفيات.

السعودية تعلن بدء موسم العمرة الجديد غدا الأحد

 أنهى حجاج بيت الله الحرام، أمس، أداء مناسك الحج لهذا العام بيسر وسهولة، وذلك وسط منظومة متكاملة الخدمات والإجراءات الاحترازية، مختتمين بذلك موسم حج ناجح لم يشهد أى تفشيات لفيروس كورونا المستجد، أو غيره من الأوبئة الأخرى.

وبدأت قصة نجاح حج هذا العام، 1442 هجرية، مع تحديد الأعداد بـ60 ألف حاج من المقيمين فى المملكة العربية السعودية ممن استكملوا اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، وذلك فى إجراء أقرته الحكومة السعودية لضمان سلامة الحجاج، ومنع أى تفشٍ للفيروس قد ينتج عن الأعداد الكبيرة المعتادة.

الحرم المكى

كما أكَّد وكيل الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام الدكتور سعد بن محمد المحيميد جاهزية المسجد الحرام لاستقبال المعتمرين والمصلين لعودة العمرة بدءًا من يوم 15 ذي الحجة عبر الحجز من تطبيق اعتمرنا، بحسب ” واس”.


وأوضح أنه -بناءً على توجيه معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس- سخّرت الرئاسة بجميع وكالاتها كامل قواها البشرية والآلية لاستقبال المعتمرين والمصلين بكامل طاقتها الاستيعابية وفق الإجراءات الاحترازية.

وأفاد أن جميع المصليات والمسارات تحقق فيها جميع الإجراءات الاحترازية التي تضمن عدم التقارب بين المصلين خلال الدخول والخروج، وخلال تأديتهم للعمرة والصلاة، وأن جميع المداخل زُوّدت بأجهزة قياس درجات الحرارة، ونقاط الفرز التي خصص عليها كوادر بشرية مؤهلة ومدربة على تطبيق جميع الإجراءات الاحترازية التي تضمن سلامة زوار وقاصدي المسجد الحرام.
 

الشرطة ألفرنسية تطلق الغاز المسيل للدموع خلال احتجاجات ضد قيود كورونا.. فيديو

 أطلقت شرطة مكافحة الشغب ألفرنسية الغاز المسيل للدموع خلال اشتباكات اندلعت مع محتجين بوسط العاصمة باريس ضد قيود (كوفيد -19) والتطعيم ضده.

ونظم ألفرنسيون احتجاجات للأسبوع الثانى على التوإلى- حسبما ذكر تليفزيون (فرانس24) اليوم السبت للإعراب عن رغبتهم فى إلغاء ما يطلق عليه “الشهادة الصحية”، والتى تعد دليلًا على تلقى التطعيم ضد (كوفيد-19) أو إثبات بعدم الإصابة أو التعافى من المرض.

وبثت القناة لقطات مسجلة لحشود المواطنين أمام برج “إيفّل” بالعاصمة باريس ضمن احتجاجات نظمت فى العديد من المدن ألفرنسية.
وأوضحت القناة أن “الشهادة الصحية” مطلوبة حتى يتمكن المواطنون من دخول المتاحف والمسارح وصالات عرض الأفلام فى جميع أنحاء البلاد، كما يؤيد غالبية المواطنين ألفرنسيين تلك الوثيقة الرقمية.


وأشارت القناة إلى أن مجلس النواب فى البرلمان قد وافق على المشروع، بينما يناقشه مجلس الشيوخ اليوم، وفى حالة تمت الموافقة عليه سيظل يتعين على المجلس الدستورى الموافقة عليه ليتم اعتماده قانونًا، لذا فالمشروع لم يصل إلى المرحلة النهائية بعد.


ومع ذلك، فإن النقاش الذى يجرى بمجلس الشيوخ يعتمد أساسًا على الرأى الذى يرى أنه إذا لم يتم الدفع نحو تلقى اللقاح بطريقة أو بأخرى فى الوقت الحالي، فإن فرنسا ستعود إلى فرض حالة الإغلاق.

جنوب افريقيا تسجل أدنى درجة حرارة فى تاريخها لتصل 9.9 درجة تحت الصفر

أفادت إذاعة “أي أي بي سى” الإفريقية الجنوبية، بأن جمهورية جنوب إفريقيا سجلت أدنى درجات الحرارة الليلة الماضية وسط أراضيها. 

وأشارت الأرصاد الجوية بحسب” روسيا اليوم” إلى أن جنوب إفريقيا سجلت في 19 منطقة في ليلة 23 على 24 يوليو الجاري أدنى درجة حرارة في تاريخها. وانخفضت درجة الحرارة بمدينة كيمبرلي وضواحيها في الليلة الماضية إلى 9,9 درجة تحت الصفر.

جليد – أرشيفية

ولم يشهد هذا البلد مثل هذا البرد القاسي منذ بداية تاريخ الأرصاد الجوية فيه، وانخفضت درجة الحرارة بمدينة جوهانسبرج إلى 7 درجات تحت الصفر. وتم تسجيل الانخفاض القياسي السابق لدرجة الحرارة في هذه المدينة على مستوى 6,3 درجة تحت الصفر في 19 يوليو عام 1995.

كما شهدت جمهورية جنوب إفريقيا هطول الثلوج في مختلف أجزائها، وذلك لأول مرة منذ سنوات طويلة.

وبسبب الجليد تم قطع الحركة في العديد من الطرق السريعة في البلد.

ومن المتوقع أن يستمر الطقس البارد في جمهورية جنوب إفريقيا لمدة أسبوع آخر.

 

زر الذهاب إلى الأعلى