حوارات وتحقيقات

قلوب بيضاء تنضح بالفن الواحاتى الأصيل.. فرقة ذوى الهمم الفنية بالوادى الجديد تتألق فى بروفات عروض وادى الأمل ودق الكف استعدادا لمهرجان الحلم المصرى الفنى.. راندا وإلهام وحسناء وكلالة مواهب بالفطرة تبحث عن فرصة

هم أصحاب القلوب البيضاء الطيبون الذين لا يعرفون شيئا عن الكراهية أو العداوة أو أية صفة ذميمة، فهم على الفطرة لم تتغير طباعهم ولم تتبدل فيبتسمون لك من القلب، فتحس أنت بذلك وتنفرج أساريرك، وأنت لا تعرف سببا لذلك سوى أنك متواجد مع أشخاص على الفطرة منحهم الله مواهب إبداعية قلما تتوفر في الأسوياء .

إنهم أعضاء فرقة الهواة الفنية من ذوى الهمم بالوادى الجديد والذين يحرصون على التدريب يوميا استعدادا للمشاركة في فعاليات مسابقة الحلم المصري بالإسكندرية والذي تنظمها وزارة الشباب والرياضة، حيث قدم فنانو الفرقة استعراض وادي الأمل وفلكلور دق الكف وهو أهم العروض التي لا يخلو زفاف واحاتي منه وتضمنت الفرقة مشاركة عدد من الفتيات من ذوي الاحتياجات الخاصة، وأبرزهم راندا راقصة التنورة الموهوبة بالفطرة وكذلك كلالة الذي يجسد عدد من الأدوار في العروض الفنية.

أثناء-البروفات
أثناء-البروفات

وتابعت اليوم السابع جانبا من عروض الفرقة وأهمها فلكلور زفة العروسة ودق الكف أشهر الأغاني الواحاتية على الإطلاق وقدم عناصر الفرقة هذا الاستعراض بتلقائية شديدة وسط أجواء من الحب والألفة بينهم وبين مدرب الفرقة وبحضور أمهات هؤلاء الموهوبين لتشجيع أبنائهم.

أصحاب-القلوب-البيضاء-أثناء-التدريب
أصحاب-القلوب-البيضاء-أثناء-التدريب

وتعتبر فرقة الهواة لذوي الاحتياجات الخاصة بالخارجة هو مشروع إنساني يجرى تنفيذه بدافع الحب ودمج ذوي الهمم مع مجتمع الأسوياء من خلال تشجيع تلك المواهب وإخراج ما لديهم من إبداعات فطرية لكونهم يتسمون بالبراءة ويبدعون تلقائيا ومع تكرار التدريبات نجح عناصر الفرقة في احتراف الرقصات تدريجيا مما شجعه على تصعيد الفرقة للمشاركة في المسابقات على مستوى الجمهورية.

بنات-الفرقة-يؤدون-العرض-ببراعة
بنات-الفرقة-يؤدون-العرض-ببراعة

وتتلقى الفرقة تدريبا يوميا على الاستعراضات بواقع ساعة يوميا في الفترة المسائية، تمهيدا لخوض المنافسات مطلع شهر أغسطس المقبل ويصطحب المشاركين في الفرقة ذويهم من الأمهات وسط أجواء من البهجة والفرحة التي تجعله ينسى نفسه مع هؤلاء الموهوبين فهو يراهم اشبه بالملائكة لكونهم على الفطرة.

تدريب-الفريق-على-الخطوات-في-الاستعراض
تدريب-الفريق-على-الخطوات-في-الاستعراض

والتقت اليوم السابع أعضاء الفرقة الفنية ومنهم الشابة راندا وهي أمهر عناصر الفرقة في الرقص بالتنورة والأداء الحركي المتميز، حيث أكدت أنها تحب الرقص بالتنورة لأنها تشعر فيه بإحساس لا يوصف كما تشارك في تقديم فقرات الفلكلور الواحاتى القديم مع زملائها وتتمنى أن تظل مستمرة على التدريب في الفرقة وتنمية مواهبها حتى تحقق نجاحا في مشاركاتها.

جانب-من-الاستعراض
جانب-من-الاستعراض

وقالت حسناء على إحدى عضوات الفرقة إنها انضمت حديثا للفرقة وتتعلم الرقصات الشعبية مع زملائها وتقضي أوقاتا سعيدة معهم وترى أن هذه التجربة فريدة بالنسبة لها في تتمنى أن تصبح محترفة في تقديم الفن الشعبي وفلكلور الواحات لما تشتهر به واحات الوادى الجديد من تراث أصيل وعادات مجتمعية يجب الحفاظ عليها.

جانب-من-الاستعراض-الفني
جانب-من-الاستعراض-الفني

وأكدت إلهام سيد عضوة بالفرقة أنها منضمة للفرقة حديثا بهدف تعلم فن جميل يضيف لها ويعزز من موهبتها لأنها تحب تراث الواحات وتعرف قيمته وتعتز به وتأمل أن تشارك في تجسيد تلك الثقافات الواحاتية القديمة في أعمال فنية مبهجة وهو ما ستحققه فرقة الهواه لذوي الهمم بالمحافظة في منافساتها بإذن الله.

جانب-من-عرض-وادي-الأمل
جانب-من-عرض-وادي-الأمل

وقال كلالة أحد عناصر الفرقة انه من أقدم المشاركين في الفرقة وقدم العديد من الأدوار الاستعراضية في الأعمال المسرحية والفنية التي قدمتها الفرقة برفقة زملائه وحققوا مراكز متقدمة على مستوى الجمهورية.

حسناء-إحدى-فتيات-الفريق-الفني
حسناء-إحدى-فتيات-الفريق-الفني

ومن جانبه قال الفنان عيد مسلّم مدير الفرقة ان انشاء الفرقة وتميزها تحقق بتشجيع من اللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد ومتابعة الكابتن بهاء شوقي مدير عام مديرية الشباب والرياضة بالمحافظة وذلك من خلال توفير كافة الإمكانيات للفرقة لكي يتلقون التدريبات الاستعراضية وسط اجراءات احترازية وتحقيق التباعد بين أعضاء الفرقة تحسبا لفيروس كورونا.

راندا-بطلة-الرقص-بالتنورة
راندا-بطلة-الرقص-بالتنورة

وأضاف مسلم ان هذه القلوب البيضاء تستحق الدعم من الجميع فهم شديدي الالتزام بالمواعيد والتفاني والاخلاص في عملهم وهو ما شجعه على خوض التجربة بتبني تلك المواهب وتدريبهم بصفة مستمرة حتى أصبحت العلاقة بينه وبينهم بمثابة الارتباط الروحاني مؤكدا على أن العمل مع تلك الفئة تمنحه الراحة النفسية والسلام الداخلي لما يستشعره منهم من تصرفات طفولية بريئة.

رقصات-فلكلور-الوادى-الجديد
رقصات-فلكلور-الوادى-الجديد

وأكد مسلم أنه يتمنى من الجميع على حد سواء أن يدعموا ذوي الهمم ممن لديهم موهبة وذلك من خلال تشجيعهم وتحفيزهم على الاندماج في مجتمع الاسوياء وخاصة ان لديهم مواهب لم يجدها في العديد من صحيحي العقل والبدن مما جعله يحرص على استكمال مسيرته معهم حتى يحققوا هدفهم بالحصول على المركز الأول على مستوى الجمهورية فى مسابقة الحلم المصري.

رندا-أثناء-العرض
رندا-أثناء-العرض

 

عرض-دق-الكف-أشهر-عروض-الفلكلور-الواحاتى
عرض-دق-الكف-أشهر-عروض-الفلكلور-الواحاتى

 

فتيات-الفرقة
فتيات-الفرقة

 

كلاله-ومحمود-وبنات-الفرقة
كلاله-ومحمود-وبنات-الفرقة

 

مدرب-الفرقة-أثناء-البروفة
مدرب-الفرقة-أثناء-البروفة

 

زر الذهاب إلى الأعلى