عرب وعالم

ظهور قطعة أرض يابسة فجأة داخل مسطح مائي وسط ذهول المارة… فيديو

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو، يظهر لحظة ظهور قطعة من اليابسة وسط مسطح مائي بصورة سريعة ومفاجئة، وانتشر مقطع الفيديو الذي صوره بعض السكان لمسطح مائي ربما يكون نهرا، وتنحصر فجأة المياه في أحد أجزائه، ثم تبدأ قطعة من الأرض الطينية ترتفع بشكل سريع نسبيا، وفق ما نقلت سبوتنيك.

وأصيب مصور الفيديو والمحيطين به بحالة من الذهول من مشهد ظهور اليابسة وسط تراجع المياه، وحاول رواد مواقع التواصل الاجتماعي تقديم تفسيرات لتلك الواقعة العجيبة، فذهب بعضهم إلى أن الأرض ارتفعت بسبب نشاط الصفائح التكتونية، فيما أرجع آخرون ما حدث إلى تصاعد الميثان المحصور في الأرض.

ظهور الارض اليابسة
ظهور الارض اليابسة

 

وكانت قد كشفت دراسة حديثة، أن نصف الأرض يصبح أكثر برودة بسرعة عن الآخر، فإن الجانب الذي يحتوي على المحيط الهادئ يفقد المزيد من الحرارة بسبب توزيع كتل اليابسة القارية، ويفقد جانب الكوكب الذي يحتوي على المحيط الهادئ الحرارة بمعدل أسرع من النصف الذي يحتوي على إفريقيا وأوروبا وآسيا.

قطعة الارض وسط الماء
قطعة الارض وسط الماء

 

المسطح يظهر وسط الماء
المسطح يظهر وسط الماء

 

ووفقا لما ذكرته صحيفة “ديلى ميل” البريطانية، يعتقد العلماء أن هذا التناقض يرجع إلى أن نصف الكرة الأرضية في المحيط الهادئ مغطى بمحيطات أكثر من النصف الآخر على مدار الـ 400 مليون سنة الماضية، والأرض هي عازل أفضل من الماء.

 

وقسم العلماء من جامعة أوسلو الكرة الأرضية إلى نصفين أسفل خط الطول 60 درجة، وليس خط الطول الرئيسي، ويمر الانقسام بينهم عبر المحيط الأطلسي وأمريكا الجنوبية.

 

كما تم دمج مجموعتي بيانات من أجل البحث، نظرت إحداهما في كمية الحرارة من باطن الأرض والتي كانت تتدفق عبر القشرة، والأخرى تتبعت حركة القارات على مدى ملايين السنين.

زر الذهاب إلى الأعلى