منوعات وترفيه

الدنيا مقلوبة.. إحالة 4 من أطباء ياسمين عبد العزيز للتحقيق وماحدث مفاجئ!

طبيب يفـــشي تفاصيل مــــرض ياسمين عبدالعزيز.. ونقابة الأطباء تحيله للتـــأديب

في أحدث تطورات حالة النجمة ياسمين عبد العزيز،  تقوم لجنة التحقيقات بالنقابة العامة للأطباء، بالتحقيق مع  الأطباء المشاهير، وذلك بناء على الشكاوى المُقدمة، وبالإضافة إلى الإفصاح عن الحالة الصحية للمرضى.

تحويل 4 أطباء للتحقيق بسبب ياسمين عبد العزيز وأضاف المصدر وفقا لموقع “صدى البلد” أنه يوجد حوالي 4 أطباء، مقدم فيهم شكوي باداب المهنة بالنقابة، وسيتم تحويلهم للتحقيق،  معظمهم تخصص نساء وبهم الطبيب المعالج، بالإضافة إلى طبيب القلب “ج.ش” بسبب نشرهم معلومات عن الحاله الصحية للفنانة ياسمين عبد العزيز.

وأوضح أن طبيب القلب “ج.ش” يخالف حقوق النقابة والمرضى، بنشر وصفات طبية وعلاجية، على القنوات الفضائية وصفحات السوشيال ميديا، ونشر في بداية أزمة  بروتوكول علاجي لفيروس كورونا مما قد يتسبب في مضاعفات على المرضي ويعرضهم للخطر لصعوبه العلاج.

وقال مصدر طبي، إن ليس من القانون إفشاء أسرار المرضى لدى الطبيب المعالج، والإفصاح عنها يعد مخالفة لقانون أخلاقيات المهنة، مهما كانت شهرة الطبيب أو قوته، بالإضافة إلى عدم نشر أي معلومات طبية أو صحية للمرضى لعلاجهم بدون معايشة سريرية للمريض، ووصفات السوشيال ميديا والقنوات الفضائية غير سليمة وتؤدي إلى مضاعفات وخطر على صحة المرضى.

الفرق بين الخطأ والإهمال الطبي  وعقب الدكتور إبراهيم الزيات، عضو مجلس نقابة الأطباء، علي ما حدث مع الفنانة ياسمين عبدالعزيز، قائلا إنه سيتم محاسبة الطبيب في حالة وقوع الجريمة عليه، والحساب يبدأ بدرجات متفاوتة من العقاب، بداية من اللوم وحتى الشطب من النقابة نهائيا وإيقافه عن العمل.

وأضاف عضو المجلس ، أنه يجب التفرقة في البداية ما بين الإهمال الطبي والخطأ الطبي الوارد حدوثه.

وأكد الزيات في تصريحات لصدى البلد، أن من الوارد حدوث بعض المضاعفات لهذه الحالة المرضية أثناء العلاج، بعد إجراء العملية الجراحية أو معالجة الحالة المرضية.

وأضاف أن الإهمال الطبي يعني أنه قد يكون الطبيب غير متخصص أو يعمل في مكان غير مؤهل أو لا يستطيع أن التعامل مع مثل هذه الحالات، وهناك فارق كبير بين الإهمال الطبي والخطأ الوارد في الحدوث.

وأكد أنه في حالة إثبات خطأ طبي سيحاسب الطبيب بكل الطرق، سواء عن طريق القانون في النيابة العامة، وعن طريق الحساب في النقابة، والحساب يبدأ بدرجات متفاوتة من العقاب، بداية من اللوم وحتى الشطب من النقابة نهائيا وإيقافه عن العمل.

وكانت ياسمين عبدالعزيز، عانت من خطأ طبي أصابها بتسمم في الدم ودخلت بسببه في غيبوبة لعدة أيام، أثناء إجراء عملية جراحية لإزالة تكيسات من على المبيض.

وخضعت الفنانة لعملية جراحية في المبيض لكنها تعرضت لمضاعفات عديدة بعد إجراء العملية اضطر الأطباء بسببها لإزالة جزء من أمعائها.

أفـ ــشى طبيب شهير تفاصيل مــ ـرض الفنانة ياسمين عبدالعزيز، على حسابه الخاص على موقع “الفيس بوك”.

الطبيب أكد في منشوره أن ما تم تداوله مؤخرا حول الحالة الصحية لياسمين عبدالعزيز غـ ــير صحيح، لافتا إلى أنها أجرت جراحتين من قبل لإزالــ ـة كيس تجمع دموي واحدة في الولايات المتحدة الأمريكية والأخرى في إحدى الدول العربية.

ونـ ــفى تعــ ـرض ياسمين لخــ ـطأ طبي، قائلا: “تساءلت ونقـ ــبت عن المصادر التي استــ ـقى منها هؤلاء الإعلاميون تلك المعلومات المغـ ــلوطة، فتأكدت أن هناك أطباء من الشخصيات المدمـ ــنة للظهور إعلاميا، ولهم متابعون بالآلاف، ورغم أنهم فى تخصصات بعيدة تمامًا عن أمراض النساء والتوليد، بل والتخصصات الجــ ـراحية عمومًا، إلا أنهم للأسـ ــف أدلوا بدلوهم بغــ ـباء مفــ ـرط استقى منه الإعلاميون معلوماتهم، بل وأغلب الظــ ـن أنهم هم الذين بادروا بالاتصال بالإعلاميين، وطبعا بعدما بدأت الحقائق تتكشف بادر كل من أفـ ــتى على صفحته الخاصة بإزالـ ـة تخـ ــاريفه”.

وكشف تفاصيل عملية ياسمين، بقوله: “يعلم الجميع من الأطباء أن هذا التاريخ المــ ـرضي الجراحي للفنانة ياسمين عبد العزيز، ينطـ ــوي على مــ ـوانع مطـ ـــلقة لاستعمال المنظار الجــ ـراحي، وبالفعل كانت العملية جـ ــراحة مفتوحة، أجـــراها فريق الجــ ـراحة المكون من طبيبها الخاص منذ حملها الأول، وهو أستاذ أجيال وقامة كبرى متميزة في مجال جـ ــراحة أمراض النساء والتوليد، بالإضافة إلى أستاذ جــ ـراحة تجميل شـــهير ومتميز فى مجاله”.

وأكد أنه ياسمين خضـ ــعت لجـ ــراحة لإزالـ ــة كيس به تجمع دموي كبير من المبيضين، لافتا إلى أنها تعـ ــاني من مـ ــرض “بطانة الرحـ ــم المهــ ـاجرة”، حيث قال: “جرى إزالــ ـة كيس به تجمع دموي كبير الحجم من كل من المبيضين، احتوى كل منهما على ما لا يقل عن نصف لتر من الدم الكثيف، الذى يتراكم على مدى سنوات بفعل مــ ــرض بطانة الرحم المنتـــبذة بالمبيض، أو كما يقال (البطانة المهــ ـاجرة)”.

وأضاف: “وكل من يعمل فى تخصصنا أمــ ـراض النساء من الممكن أن يتصور مدى تعــ ـقيدات الحقل الجـ ــراحي في حالات تكرار التدخل الجــ ــراحي، ولاسيما مع هذا المـ ــرض اللعين، الذي تكون جراحاته أحيانًا أشــ ـد قسـ ــوة من جــ ـراحات الأو رام الخــ ــبيثة، ولا سيما عند تكرار التدخل الجـ ــراحي ولم تكن هذه هي المرة الأولى للتعامل مع هذا المــ ــرض”.

وأكد أن الجراحة تمت بسلام ومن قام بفتح البطن هو جــ ـراح تجميل متميز، لافتا إلى أنها عــ ـانت بعد ذلك من انتف ـــاخ في البطن تم تشخيصه بانسـ ــداد القولون، كما أثبتت الأشعة الخاصة بها عد م وجود إصــ ـابة بالأمعاء.

ومن ناحية أخرى، كشفت مصادر من مجلس نقابة الأطباء المصرية إحالة الطبيب للجنة التـ ــأديب بالنقابة للتحـ ــقيق معه بتهـ ــمة إفــ ـشاء أسرار مـ ــرض الفنانة ياسمين عبد العزيز.

 

زر الذهاب إلى الأعلى