حريق محطة مصر| أدعية التعرض للمصائب

صورة تعبيرية

تحولت صفحات التواصل الاجتماعي، إلى صور ومقاطع فيديو من حادث حريق محطة مصر الذي حدث صباح، الأربعاء 27 فبراير، وأسفر عن سقوط عدد من الضحايا والمصابين.

ونشرت دار الإفتاء المصرية عبر حساباتها وصفحاتها المختلفة، دعاء فيه:«إنا لله وإنا إليه راجعون.. اللهم الطف بأهل مصر يا كريم»، مشيرة إلى أن «صاحب الحريق شهيد»، حسب ما ورد في حديث رسول الله – صلى الله عليه وسلم-: «الشهادة سبع سوى القتل في سبيل الله: المطعون شهيد، وَالْغَرِقُ شهيد، وصاحب ذات الجنب شهيد، والمبطون شهيد، وصاحب الحريق شهيد، والذي يموت تحت الهدم شهيد، والمرأة تموت بجمع شهيدة».

ووردت بعض الأحاديث عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، التي كان يدعو ويلتجئ بها إلى الله تعالى عند نزول المصائب، ومنها:

– عن أم سلمه -رضي الله عنها- قالت : سمعتُ رسول اللَّهِ -صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم- يقول: « مَا مِنْ عبدٍ تُصِيبُهُ مُصِيبَةٌ، فيقولُ: إِنَّا للَّهِ وَإِنَّا إِليهِ رَاجِعُونَ: اللَّهمَّ أجرني في مُصِيبَتي، وَاخْلُف لي خَيْراً مِنْهَا، إِلاَّ أَجَرَه اللَّهُ تعَالى في مُصِيبتِهِ وَأَخْلَف له خَيْراً مِنْهَا» قالت: فَلَمَّا تُوُفِّيَ أَبُو سَلَمَة، قلتُ كما أَمَرني رسولُ اللَّهِ -صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم- فَأَخْلَفَ اللَّهُ لي خَيْراً منْهُ رسولَ اللَّهِ -صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم-، رواه مسلم.

– عن أبي هريرة -رضي اللَّه عنه- قال: قال رسولُ اللَّه -صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم-: «المُؤمِن الْقَوِيُّ خيرٌ وَأَحبُّ إِلى اللَّهِ مِنَ المُؤْمِنِ الضَّعِيفِ وفي كُلٍّ خيْرٌ، احْرِصْ عَلَى مَا ينْفَعُكَ، واسْتَعِنْ بِاللَّهِ وَلاَ تَعْجَزْ، وإنْ أصابَك شيءٌ فلاَ تقلْ: لَوْ أَنِّي فَعلْتُ كانَ كَذَا وَكذَا، وَلَكِنْ قُلْ: قدَّرَ اللَّهُ، ومَا شَاءَ فَعَلَ، فَإِنَّ لَوْ تَفْتَحُ عَمَلَ الشَّيْطَان»، رواه مسلم.

وتحدث مفتي الديار السابق الدكتور علي جمعة، عبر صفحته على «فيسبوك»، عن الدعاء عند التعرض للمصائب،  قائلا: «إن الله سبحانه وتعالى لطيف، وهذا اللطف ينعكس على كل جوانب حياتنا» وهو ما يردده البعض بقول: «قَدَّر ولطف».

وأوضح أن الأقدار تسير كما أرادها الله لكن لطفه يدخل فيها ويحول بين نهايتها، ومن دعاء الصالحين: – «اللهم الطف بنا، فيما جرت به المقادير»- «يا خفيَّ الألطاف، نَجِّنَا مِمَّا نخاف»

اخلاء مسئولية: مضمون هذا الخبر تم نقله بواسطة تقنية محرك بحث الاخبار، وهو تم نشره بواسطة موقع (بوابة اخبار اليوم) ولا يعبر عن وجهة نظر اخبار مصر وانما تم نقله بمحتواه كما هو من رابطه الأصلي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر، وتم ازالة كل الروابط الخارجية من الموضوع “اخبار مصر: حريق محطة مصر| أدعية التعرض للمصائب” والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

الوسوم

اترك تعليقاً

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock