تكريم المخرج اللبناني برهان علوية في مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية

أقيمت، صباح السبت، ضمن فعاليات الدورة الـ21 لمهرجان الإسماعيلية السينمائى الدولى للأفلام التسجيلية والقصيرة ندوة لتكريم المخرج اللبناني برهان علوية.

شارك في الندوة الناقد السينمائي عصام زكريا، رئيس المهرجان، والناقد اللبناني نديم جرجورة والناقد السينمائي هشام زكريا.

وتحدث في البداية الناقد عصام زكريا أن مخرجي فترة السبعينيات ومن بينهم برهان عليون كان لديهم رؤية سينمائية كبيرة وموقف قومي، فالسينما البرهانية لم تكن علاج أو حل لكنه نجح في تحويل الموقف السياسي إلى لغة سينمائية.

وتحدث نديم جرجورة ذاكرآ انه قام بتأليف كتاب عن المخرج الكبير برهان عليوه واجرى معه العديد من الحوارات عن دوره الكبير في السينما المستقله والقصيره اثناء الحروب الاهليه اثناء وجود الاحتلال الاسرائيلي وكان ذلك بمثابة خطوه رائده حيث كان لا وجود للسينما المستقله على الساحه السينمائية بلبنان

وأضاف «جرجورة» أن يتصادف اليوم تكريم عليوه مع ذكري مرور ٤٤ عامآ على الحرب الاهلية بلبنان، كما أشار إلى أنه بعد التأميم بمصر هاجر الفنانيين المصرييين والمنتجيين للبنان وكانت الأفلام في الفترة ١٩٦٧ وحتي ١٩٧٣ يمثل اغلبها أفلامآ تجاريه وقت ذاك.

وفي ذلك الحين منعت الكثير من حلقات برهان عن العرض لأنه كان يحاول من خلال اعماله ان يظهر الحقائق فلجأ برهان للسينما البديلة.. وكان محاولاته الدائمة هي تحويل القضايا السياسية إلى لغة سينمائية.

كان لبرهان رؤيه سياسية في فترة السبعينات استطاع ان يظهرها يشكل جيد من خلال السينما المستقله برؤية كبيره حيث كان المجتمع اللبناني منقسم لجزء بيروتي وجزء اسلامي وجزء فلسطيني وهذا ما خلفه الاحتلال.

واستكمل جرجوره حديثه قائلآ ان الافلام في هذة الفتره كان بها سوء تخزين وبعضها احترق في الحرب وانا بعتبر مثل هؤلاء المخرجين ومن ضمنهم برهان لهم موقف سياسي وقومي في توقيت لم تكن هناك دوله قائمه بالفعل بلبنان فلم تكن السينما البرهانية علاج أو حل لكنها اظهرت الحقيقة، وعقب الندوة تم عرض فيلم لا يكفي ان يكون الله مع الفقراء لبرهان علوية.

اخلاء مسئولية: مضمون هذا الخبر تم نقله بواسطة تقنية محرك بحث الاخبار، وهو تم نشره بواسطة موقع (المصري اليوم) ولا يعبر عن وجهة نظر اخبار مصر وانما تم نقله بمحتواه كما هو من رابطه الأصلي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر، وتم ازالة كل الروابط الخارجية من الموضوع “اخبار مصر: تكريم المخرج اللبناني برهان علوية في مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية” والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

الوسوم

Leave a Reply

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock